التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 07:31 م , بتوقيت القاهرة

جمال الغيطاني: لن أنسى درب الطبلاوي

شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، والدكتور عبدالواحد النبوي، وزير الثقافة، والدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، والدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، احتفالية عيد ميلاد الكاتب الكبير جمال الغيطاني، اليوم السبت في بيت السحيمي بالقاهرة.


وزير الثقافة قال إن "الغيطانى قيمة مصرية كبيرة، وسيرته نموذج لمعنى المثقف الوطني، وما أحوج شباب اليوم للاقتداء بها، فهو من قال على نفسه إنه عاش ألف عام".


وأضاف النبوي أن "الغيطاني لعب دورا كبيرا في تاريخ الأدب بمصر، ولا ننسى دوره الصحفى مراسلا حربيا ومؤسسا لجريدة أخبار الأدب، التي أخرجت العديد من المبدعين، الذين أثروا الحركة الثقافية".


من جانبه، أكد الكاتب والروائي جمال الغيطاني، أنه اختار بيت السحيمي، نظرا لقربه من درب الطبلاوي الذي نشأ فيه، مشيرا إلى أنه لا ينسى تحركه من درب الطبلاوي، ليكون أستاذا زائرا بإحدى جامعات شيكاغو. واقترح الغيطاني تنفيذ مشروع المزارات الثقافية، بالتنسيق بين وزارتي الثقافة والآثار ومحافظة القاهرة، لتعريف الجميع بتاريخ شوارع القاهرة وآثارها.


وأشاد بموقف رئيس الوزراء، الذي أتى إلى بيت السحيمي مشيا على الأقدام، احتراما لنظام تنظيم سير السيارات بشارع المعز. شارك في الاحتفالية التى نظمتها وزارة الثقافة بالتعاون مع مؤسسة "أخبار اليوم"، عشرات الكتاب والفنانين وقيادات وزارة الثقافة وأصدقاء الأديب الكبير.