التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:57 ص , بتوقيت القاهرة

5 عناصر غذائية لتقوية الشعر

تحرص المرأة على الاهتمام بالشعر لأنه تاجها، فهي تبحث عن الجديد في عالم منتجات العناية به، سواء شامبو أو بلسم وغيرها، لكن الكثيرين يهملوا أهمية تغذيته والحفاظ عليه.

تقول الدكتورة جيهان مصطفى أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، إن الشعر ينمو بمعدل 2 سم شهريا والمكون الرئيسي المسؤول عن نموه هي مادة الكرياتين التي تعطيه الليونة واللمعان وتتحكم في اللون.

وتضيف أن الشعر يتساقط يوميا بمعدل من 50 إلى 70 شعرة، وهو شيء طبيعي وهي دورة حياة،  مشيرة إلى أن التغذية المناسبة تلعب دورا كبيرا في تقويته، وطوله والعناية به، حيث تمد فروة الرأس بالبروتين اللازم لنموه وتقويته، ومن أهم تلك الأطعمة.

البروتين الحيواني

يتواجد هذا العنصر في اللحوم سواء الحمراء أو البيضاء، حيث أنها تمد الشعر بالأحماض الأمينية والتي تساعده على نموه وزيادة طوله، وقوته.

 الكبد

يعد من أغنى الأطعمة بعنصر الحديد الضروري لمنع تساقط الشعر، وتقويته، كما أنه يحتوي على البروتين الذي يغذي فروة الرأس ويطيل الشعر.

منتجات الألبان

مثل الزبادي والجبن قليلة الدسم تكون غنيةً بالكالسيوم والبروتينات والفيتامينات الضرورية لنمو الشعر.

البروتين النباتي

البقوليات النباتية التي تتواجد في العدس والفول واللوبيا أيضا تحتوي على البروتين والحديد الذي يحمي الشعر من التساقط بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشعر وصحة فروة الرأس .

الخضروات

مثل الملوخية، البروكلي، السبانخ، كل تلك الخضروات تحتوي على الحديد، وفيتامين البيوتين والذي يتسبب نقصانه في سقوط الشعر، كما أن الملوخية والجرجير والتي تساعد على زيادة إفراز الزيوت التي تحمى بوصيلة الشعر من السقوط.