التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 01:15 م , بتوقيت القاهرة

صور| العثور على مخطوطة لكتاب تاريخي فريد لم يطبع بسبب "الحرب النازية"

عثر المؤرخون في روسيا مؤخرا على مخطوطة لكتاب تاريخي فريد من نوعه، يضم العديد من تاريخ الحضارة العالمية، ولم يتم طبعه في حينه بسبب الهجوم النازي الألماني على الاتحاد السوفيتي، حسب ما ذكرته "وكالة الأنباء نوفوستي".



أعد الكتاب للطباعة في مايو لعام 1941، وحمل المجلد الأول منه عنوان "تاريخ الثقافة العالمية" وضم ما بين الفترة البدائية والعهد الجديد لتطور الحضارة البشرية، ولكنه لم يطبع بسبب نشوب "الحرب الوطنية العظمى ضد الغزو النازي لأراضي الاتحاد السوفيتي" خلال الفترة من 1941 – 1945"



كان حوالي  17 عالما  يتفقون على إعداد الكتاب للنشر، وهم الجيل الأول للمؤرخين السوفيت الذين تلقوا علومهم على أيدى الأساتذة التابعين لمدرسة ما قبل الثورة في روسيا عام 1917، ولكن بسبب الحرب توفى الكثير منهم، وقتل البعض فى أرض المعركة، ولقي بعضهم الآخر مصرعه في مدينة لينينغراد، لذلك لم تتواصل كتابة مجلدات أخرى لهذا العمل التاريخي.



تم العثور على هذه المخطوطة بالصدفة، حيث احتفظت "تامارا شيبتونوفا" التي تولت كتابة مقال عن الثقافة الإغريقية، بالمخطوطة رقم 133 من الكتاب والذي احتوى على مقالها هذا.


وبعد وفاة شيبونوفا عثر البروفيسور في القسم الدراسي الخاص بتاريخ جنوب آسيا بجامعة موسكو أليكسي فيغاسين على هذه المخطوطة، عندما كان ينظم ما تحتوي عليه مكتبة العالمة الراحلة، وكان يفترض أن يصدر كتاب "الحضارة العالمية" بـ 3 مجلدات. وضم الكتاب 870 صفحة و17 صورة، بما فيها 8 صور ملونة. وكان يجب أن يبلغ عدد النسخ للكتاب 100 ألف.