التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:00 م , بتوقيت القاهرة

"ليلتين شتا" يقدم النوبة كما لم يعرفها الآخرون

استضاف المركز الثقافي الفرنسي بالمنيرة، أمس الأربعاء، مجموعة من عروض الأفلام، ضمن فعاليات مهرجان "لقاءالصورة" للأفلام الروائية القصيرة، في دورته الـ11.


شاهد الإعلان الدعائي للمهرجان 



وكان فيلم "ليلتين شتا" للمخرج خالد منصور، أول هذه العروض، وتدور أحداثه حول المصور الفوتوغرافي حسام، الذي يرغب في التقاط صورا لأبرز ملامح النوبة، وهو ما يدفعه لاكتشاف الوجه الحقيقي لها، التي تختلف عما يقوله الإعلام.


شاهد الإعلان الدعائي لفيلم "ليلتين شتا"



تلاه الفيلم الوثائقي "شقة القصر العيني"، للمخرجة سما والي، حيث كانت سكنت هذه الشقة عائلة من الطبقة المتوسطة، في الفترة ما بين الستينيات وحتى التسعينيات، لتبرز المخرجة من خلال أرشيف صوتي سُجل في الشقة ذاتها عام 1986، أنماط حياتية تعكس تاريخ التغيرات الاجتماعية التي شهدتها مصر في القرن الماضي.



وهنا يأتي دور الفيلم الروائي الفرنسي، "القطار فائق السرعة"، للمخرجة إيميلي نوبليه، الذي تدور أحداثه في يوليو شهر الإجازات، لتبدأ ألكس أيامها الأولى في عملها كرئيسة للأمن والخدمات المقدمة للمسافرين على خط باريس- بريست، إلا أنها تلتقي مسافرا يجعلها تغير مسار وظيفتها الجديدة.



وفي فيلم "الخطوبة" للمخرج عمر بهوتي، يتقدم شاب من صعيد مصر لخطبة محبوبته، فيدخل في عالم لم يكن يتخيله، ولا يستطيع مواجهته.



وقدمت المخرجة شيما الجوادي، من خلال فيلمها "ع البحر"، توثيق لمشاهد كثيرة تحدث في مكان واحد وهو شاطئ البحر في الإسكندرية، الذي يجد فيه بعض الناس مكانا للتفكير، أو مكانا لكسب الرزق، أو مكانا للتنزه والإسترخاء، الذي يعد الشيء الوحيد الذى يربطهم بالبحر.



وجاء في الختام فيلم "ربيع شتوي" للمخرج محمد كامل، والذي تدور أحداثه حول نور الطالبة في الصف الثالث الإعداداي، وتعيش وحيدة مع والدها، وتمر بمرحلة دقيقة في حياتها، إذ تتحول إلى أنثى، ولا تستطيع البوح لوالدها بذلك، وفي المقابل لا يستطيع الأب تفهم ذلك، الأمر الذى أدي إلى توتر العلاقة بينهما.