التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:43 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تستضيف مؤتمر "تراث ثقافي تحت التهديد"

تستضيف مصر المؤتمر الدولي لحماية التراث الإنساني، "تراث ثقافي تحت التهديد" بحضور عدد من دول المنطقة، منها "السعودية، السودان، الإمارات، لبنان"، لإيجاد آليات أكثر فاعلية تسهم في الحفاظ على التراث الإنساني لمختلف الشعوب، وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك فيما ببين الدول المشاركة فى مجال حماية الممتلكات الثقافية والحضارية.


يقام المؤتمر يومي  13 و14 مايو الحالي، في إطار التعاون المشترك بين وزارتي الآثار والخارجية المصرية، وبمشاركة التحالف الدولي لحماية الآثار ومعهد الشرق الأوسط ومنظمة اليونسكو الدولية.


وأوضحت وزارة الآثار، في بيان لها اليوم أن هذا المؤتمر "يأتي في إطار سعي الوزارة الدائم لخلق قنوات للتواصل على المستوى الدولي، والاجتماع على مائدة الحوار من أجل الخروج بأطر عملية أكثر فاعلية تهدف إلى تيسير رحلة العمل الأثري بمختلف مجالاته، خاصة في مجال حماية موروثاتنا الثقافية والحضارية".


ولفتت الوزراة إلى أن فكرة تنظيم مؤتمر دولي يتمحور حول عمليات نهب وتدمير التراث في هذا التوقيت تحديدا، يهدف إلى إبراز حجم ما يواجهه عدد من دول المنطقة مؤخرا، من محاولات العبث بهويتها وموروثاتها التي لا تقدر بثمن، مضيفا أن الدعوة وجهت لعدد كبير من الدول التي أضيرت مناطقها الأثرية وتعرّضت متاحفها للسرقة والتدمير، نتيجة ما تمر به تلك البلدان من ظروف استثنائية تتفرق أسبابها.