التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:22 م , بتوقيت القاهرة

9 نصائح للتعامل مع "الطفل العصبي"

تشكو بعض الأمهات من عصبية الأولاد، فالطفل لا يتوقف عن الشجار مع أخواته أصدقائه، وتقول الدكتورة مي مدحت، أخصائية التعديل السلوكي للأطفال والمراهقين، تبدأ عصبية الطفل عندما يشعر بأنه منبوذ أو غير محبوب، فتكون تلك طريقته في التعبير عن غضبه ولفت انتباه من حوله، وطريقة التعامل مع الطفل هي التي تحدد مدى تجاوبه مع الأهل.



وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدى الى تلك الحالة منها عضوية نتيجة إصابة الطفل بمشاكل مرضية مثل مرض اضطراب الحركة، وأمراض الغدة، والصرع، ومشاكل الجهاز الهضمي، أو نفسية كالغيرة من الأخوة، وعدم الحصول على الحنان الكافي من الأهل.


علاج تلك المشكلة يجب التأكد أولا ان الطفل لا يعاني من أي أمراض عضوية أمام اذا كنت الحالة بسبب ضغوط نفسية على الطفل فيجب اتباع الاتي


عامله بلطف


العصبية هي طريقة تعبير الطفل عن غضبه تجاه والديه، لذلك كلما تعاملت معه بانفعال أو عصبية فأنه سيبالغ في رد فعله، لذا تعامل مع الطفل العصبي بهدوء ورفق وحاول تفهم أسبابه ودوافعه لتلك الحالة.



احضن ابنك


غالبا يكون الانفعال نتيجة لعدم اشباع حاجات الطفل الفسيولوجية مثل الأحضان والقبلات وأن تخبره أنك تحبه وستعتنى به، لذا ترفق به وامنحه الألعاب التي يحبها.


لا تسرف في تدليله


أحد أسباب عصبية الطفل هي التدليل الزائد فهو يصبح أناني لا يحتمل رفض ولا يريد إلا تنفيذ طلباته هو فقط.


تعامل بعدل 


التفرقة في المعاملة بين الأخوة تخلق بينهم فجوة كبيرة وتجعل الطفل في حالة عداوة ورفض تام لأخية وأسرته.



اعطى طفلك الحرية


يجب إعطاء الطفل شيئا من الحرية، وخاصة فيما يتعلق بشراء ألعابه أو ملابسه، وعدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة من شؤون الطفل؛ لأن هذا يخلق جوا من القلق والتوتر بين الطفل ووالديه.


اتبع الأسلوب العقلاني


يفضل استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي بدلا من الصراخ في وجهه حيث إن ذلك لن يجدي معه نفعا.


امنحه مكافأة إذا تصرف بشكل جيد


إذا قام الطفل بسلوك إيجابي وجيد فيجب مكافأته وتشجيعه على الاستمرار فى ذلك الطريق.



الاشتراك في أنشطة جديدة


يجب أن تجعل الطفل يشترك في أنشطة تلفت انتباه، وعدم الافراط في الخوف على الأولاد، لمساعدتهم في الانخراط في المجتمع.


مراقبة ما يشاهده الطفل


يجب مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز، وعدم السماح له برؤية المشاهد التي تحتوي عنفا أو إثارة وخاصة أفلام الكارتون العنيفة (الانيمشن).