التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 12:45 ص , بتوقيت القاهرة

الخميس.. عرض "لقطة مقربة" لكياروستامي في زاوية

تعرض سينما زاوية بوسط البلد، فيلم "لقطة مقربة"، للمخرج الإيراني عباس كياروستامي، في السابعة والنصف مساء غدا الخميس، ضمن عروض برنامج "مزج.. الفيلم التسجيلي من زاوية مختلفة”، الذي تتولي تنظيمه بدعم من الصندوق العربي لفنون والثقافة، وتتواصل عروضه حتى 26 مايو الجاري.



الفيلم إنتاج عام 1990، ويقوم فيه كياروستامي بمزج متميز بين الأسلوب الوثائقي والروائي في معالجته لقصة المدعو حسين سابزيان، الذي يتمكّن من إقناع عائلة ثريّة بأنه المخرج الإيراني الشهير محسن مخملباف، وبأنه سيسمح لهم بالتمثيل في فيلمه التالي، لكن سرعان ما يُكتشف أمره من قبل أحد أصدقاء العائلة وتتم إحالته للمحاكمة بتهمة الاحتيال والتزوير.


وقد تمكّن كياروستامي بالحصول على موافقة لتسجيل المحاكمة، وأقنع مختلف الأشخاص المتورطين في تلك القضية بإعادة تمثيل الأحداث كما حصلت في الحقيقة، والنتيجة كانت هي هذا الفيلم الذي يتلاعب بمفاهيم الحقيقة والخيال، من خلال قصة الشغف العظيم بالسينما.



"لقطة مقربة" حظي بإعجاب الكثير من السينمائيين، ووصفه المخرج الألماني البارز ورنر هيرزوج بأنه "أعظم فيلم وثائقي شاهده في حياته عن صناعة الأفلام"، وقد صنّفته مجلة "سايت أند ساوند" عام 2012 بين أفضل 50 فيلما في التاريخ.