التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:06 م , بتوقيت القاهرة

البدانة تطيل العمر.. فوائد ستغير مفهومك عنها

تخصص المنظمات المهتمة بالصحة الغذائية 6 مايو للاحتفال باليوم العالمي ضد الرجيم، بهدف التوقف تماما عن اتباع أي حمية غذائية وتناول الكميات التي يحتاجها الجسم، ويهدف هذا اليوم إلى التوعية بأهمية تقبل أجسامنا كما هي.


وقد اعتدنا على نصائح التي تدعو لإنقاص الوزن، والتعب من كثرة اتباع الحميات الغذائية المختلفة للوصول إلى الوزن المثالي أو النحيف، فقد أثبتت العديد من الدراسات على أهمية البدانة.


تقول أخصائية التغذية العلاجية، لورا فرح، السمنة المفرطة تسبب العديد من المشكلات، منها: مرض السكري وأمراض القلب، إلا أن السمنة العادية "بنحو 15 كيلوجراما زيادة عن الوزن الطبيعي" تحمي من كثير من الأمراض وتحسن حياة الإنسان.


تطيل العمر


ففي دراسة أجريت بمستشفى معهد الغذاء الروسي، أكد الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، يعيشون عمرا أطول من النحفاء، رغم الأمراض القاتلة التي تصيب الفئة الأولى، بسبب احتواء أجسام البدناء على أنسجة دهنية تعمل على إنعاش كثير من الأعضاء، وبالتالي تحسنها.
 



الوقاية من سرطان الكلى


تؤكد عدد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يقل لديهم احتمالية الإصابة بسرطان الكلى، كما أنه في حالة الإصابة يكون الأعراض أخف، بسبب وجود أنسجة دهنية تحمي الكلى.
 



التقليل من أمراض القلب


على عكس ما يعتقده كثيرون، فإن زيادة الوزن تعمل على الحماية من الإصابة بأمراض القلب، وإن حدثت الإصابة تكون الأعراض أخف، وأوضحت دراسة تابعت نحو 6 آلاف مريض يعاني من قصور في كفاءة القلب، ووجدت أن نسبة الوفاة تقل مع زيادة كتلة الجسم، فقد كانت الوفيات 39% لمن كان معدل الكتلة أقل من 20، و20% لمن كانت كتلتهم البدنية 30.
 



الوقاية من الأوبئة


السمنة من الطرق الطبيعية لمقاومة الأوبئة والأمراض الخطيرة مثل السل، بالإضافة إلى الوقاية من أمراض الشيخوخة، ومنها ألزهايمر والنسيان.


تقوية المناعة


تؤكد العديد من الدراسات أن زيادة الوزن 15 كيلوجراما فقط عن الوزن الطبيعي، يعمل على تقوية الأجسام المناعية، وتقلل من حدة الأمراض وتزيد من قدراتك المناعية.


السمنة والخصوبة


رغم أن زيادة الوزن قد تعوق عملية حدوث الحمل، فإن النحافة أيضا قد يكون لها نفس التأثير، وقد وجد العلماء أن هناك نوعا من الدهون يطلق عليه "الأديبوز" كان يعتقد أنها شحوم بلا فائدة، واتضح فيما بعد أن لها دور كبير في إفراز هرمون الأستروجين، واللبتنين بالجسم، ما يوضح العلاقة بين البلوغ المبكر للفتيات والسمنة.