التوقيت الخميس، 08 ديسمبر 2022
التوقيت 04:02 م , بتوقيت القاهرة

امتى تكلمى أولادك عن الجنس؟

يتميز الأطفال بالفضول الشديد تجاه كل ما حولهم، فهو منذ الصغر يتساءل، "كيف تكونت، كيف بقيت في بطن أمى كل ذلك الوقت بدون أن أموت، كيف خرجت، ويبدأ وربما يبدأ الطفل بطرح الأسئلة  في القلق والارتباك من هذه الأسئلة كيف يمكن الإجابة..


وتقول الدكتورة صافيناز عبد الغفار، اخصائية الأمراض النفسية والعصبية، لا داعى للاحراج عند التحدث عن موضوعات تمس الجنس، ولكن يجب مراعاة سن الطفل، وحاول أن تستخدم ألفاظ بسيطة وعلمية حتى يكون الطفل قادر على استيعابها، محذرة من رفض إعطاء الطفل معلومة يسأل عنها، لانه في تلك الحالة سيبحث عن الإجابة بطرق أخري,


وتعتمد إجابة السؤال "من اين اتيت، وكيف يولد الأطفال" على عمر الطفل، فلكل سن قدراته الادراكية، وهدف من السؤال..



الطفل أقل من 3 سنوات


في الغالب يكون السؤال بدافع الفضول، ومعرفة سبب انتفاخ بطن الأم، لذلك عندما يسألك عن كيف يأتي الأطفال أخبريهم انهم يأتون من المستشفى، وأنهم يتكونوا بسبب الحب الذي ينشأ بين بابا وماما.


اذا كان عمر الطفل من 3 الى 5


يمكنك اخبار الطفل في تلك المرحلة عن كيفية تخصيب البويضة، والتي تشبه البذور، ولا تحاولوا أن تشرحوا لهم الجنس لانهم لن يفهموه، ولكنهم يستطيعون فهم كيفية التخصيب خاصة اذا شاهدوه في النباتات.



اذا كان عمر الطفل أكبر من 5 الى 8 سنوات


يمكن أن تتحدثوا معه عن مراحل تكوين الجنين، وكيف ينمو داخل رحم الأم، كما يمكنكم مشاهدة أفلام مبسطة ورسوم متحركة، في تلك الفترة لا يفضل التحدث عن الجنس، ولكن اذا كان الطفل ناضج ويستطيع الفهم يمكنكم اخبارهم.


اذا كان الطفل قد تخطئ 8 سنوات


فيجب في تلك الحالة أن تشرح له علامات البلوغ، وكل ما يتعلق بالجنس بصورة سليمة، وبسيطة، ويفضل استخدام الالفاظ العلمية وشرح ما يحدث بشرط التأكيد على أهمية الروابط الزوجية والأسرية