التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:18 ص , بتوقيت القاهرة

تحذير لـ "ست البيت".. البلاستيك يسبب السرطان

العلب البلاستيكية، إحدى الأدوات التي تحرص الأم المصرية على اقتنائها لحفظ الطعام، وهى تتوفر بأشكال مغرية وألوان زاهية، وأحجام مختلفة، لكنها أيضا تتحول إلى وعاء من السم، يتسرب إلى أفراد أسرتك يوميا دون أن تدري، فكيف يمكن اختيار تلك الأدوات المناسبة؟

تقول إخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة لورا الفرح: "لا يفضل اقتناء العلب البلاستيكية فهي وعاء متحرك من السموم، يتفاعل مع الطعام، كما أن تلك المواد قد تنتقل من الوعاء إلى المكان المحفوظ فيه مثل الثلاجة، الفرن، وتصبح أيضا سامة، وفي كل الأحوال إذا أرادت اقتناء تلك الأدوات، يجب أن تنظر الى أسفل تلك العلب".

وتضيف: "يوجد أسفل كل علبة بلاستيكية مثلث، يكتب فيه رقم من 1 إلى 7، ترمز لمحتوى مادة BPA، وهي شديدة السمية، وتسبب السرطان، تتسرب إلى الأطعمة والمشروبات التي توضع بالعلب، لذلك فهي العامل الرئيسي في بعض حالات العقم، والتشوهات الخلقية للأجنة، والإجهاض المتكرر، ومشاكل التوحد والكثير من المشاكل الصحية".

وينصح بالابتعاد نهائيا عن العلب المدون عليها أرقام 3 و6 و7، لأنها تعتبر شديدة الخطورة على الأفراد، فإذا كان لديك علب بالمنزل بهذه الأرقام، يجب التخلص منها فورا، أما العلب المدون عليها 1 و2 و4، فهي آمنة بنسبة كبيرة، ويمكن استخدامها ولكن لفترة 6 أشهر كحد أقصى، أما البلاستيك المدون عليه رقم 5 فهو آمن تماما.

وإليكم أهم المعلومات حول كل رقم.

البلاستيك رقم 1

يطلق عليه البلاستيك PETE-PET، وهو آمن ولكن يستخدم مرة واحدة فقط، ويصبح مسرطن عند التعرض لحرارة الشمس لفترة طويلة، وهو غالبا ما يتواجد بعلب المياه الغازية، علب المياه المعدنية، لذلك يحذر من ملئها مرة أخرى، كما يتواجد هذا النوع من البلاستيك في أدوات المطبخ، وأكياس الزبالة.

البلاستيك رقم 2

يطلق عليه HDPE، وهو آمن، ولكن هناك احتمال بتسرب مواد كيميائية إلى الطعام، ويتم استخدامه في زجاجات رضاعة الأطفال، زجاجات العصير، الشامبو، بطاقات الانتماء، الأحذية، أكياس الدم، ويفضل اختيار زجاجات الأطفال من الزجاج، لتقليل المشاكل.

البلاستيك رقم 3

أخطر أنواع البلاستيك ويطلق عليه رقم V،  ويسبب السرطان، ومشاكل الكبد والتشوهات الخلقية، التهاب الشعب الهوائية، وضعف الحيوانات المنوية، وعسر الهضم، وغالبا تستخدم هذا الأنواع من البلاستيك في عبوات الشامبو، وزجاجات زيت الطعام، علب مستحضرات التجميل، فرش السارات، اللهايات للأطفال.

البلاستيك رقم 4

يطلق عليها LDPe، يعتبر هذا النوع آمن نسبيا، ويستخدم في أكياس التسوق، الملابس، السجاد، أكياس الأطعمة المجمدة.

البلاستيك رقم 5

يطلق عليه PP، وهو أكثر الأنواع أمنا، ويستخدم في علب الزبادي، وعلب الحلوى، والساوندتشات، علب السمن، الأكواب، والصحون، علب توصيل الطلبات للمنازل من المطاعم.

البلاستيك رقم 6

يطلق عليه PS، يشكل خطر على الصحة والبيئة، ويسبب تهيج العين والأنف والحلق، ويتواجد بالأطباق البلاستيكية التي تباع بالشوارع، قوالب الثلج، صواني التقديم، كرتون البيض، أكواب البلاستيك.

البلاستيك رقم 7

يطلق عليه BPA، وهو من أخطر الأنواع على الإطلاق، خاصة إذا تعرض لدرجة حرارة المرتفعة، فهو يسبب السرطانات، وضعف الجهاز المناعي، والسمنة، السكر، ويتواجد في النظارات الشمسية السيئة، زجاجات الماء، زجاجات المياه، خزانات المياه الضخمة.