التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 06:58 ص , بتوقيت القاهرة

هيئة الكتاب تصدر طبعة جديدة من "هكذا تكلم ابن عربي"

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن مشروع مكتبة الأسرة في سلسلة "علوم اجتماعية" كتاب "هكذا تكلم ابن عربي" للمفكر الراحل نصر حامد أبو زيد. 


وترجع أهمية فكر ابن عربي إلى أنه يمثل قمة نضج الفكر الإسلامي في مجالاته العديدة من فقه ولاهوت وتصوف وفلسفة، فضلا عن علوم تفسير القرآن وعلوم الحديث النبوي وعلوم اللغة والبلاغة.


 ويرى المؤلف أن استدعاء ابن عربي يمكن أن يمثّل مصدرا للإلهام في عالمنا الذي تتراكم مشكلات الحياة فيه؛ حيث إن التجربة الروحية هي مصدر التجربة الفنية والأدبية، وهي الإطار الجامع للدين والإبداع.


ويستعرض الكتاب مجموعة من المحاور عبر ستة فصول؛ تبدأ بـ "من الجاهلية إلى ختم الولاية"، و"جدلية الوضوح والغموض: التجربة الصوفية بين الكشف والستر"، و"قيود المكان وضغوط الزمان"، ثم  الفصل الرابع بعنوان "اللقاء بابن رشد"، ثم الخامس "نشأة الوجود ومراتب الموجودات"، ثم السادس والأخير "تأويل الشريعة جدلية الظاهر والباطن".

يذكر أن المؤلف د. نصر حامد أبو زيد كان باحثا متخصصا في الدراسات الإسلامية ومتخصصا في فقه اللغة العربية والعلوم الإنسانية، وساهم بأطروحاته في نقد الخطاب الديني السائد محاولا تجديده في عدد من كتبه الفكرية مثل "نقد الخطاب الديني" و"مفهوم النص دراسة في علوم القرآن" و"النص السلطة الحقيقة".