التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:25 ص , بتوقيت القاهرة

5 مايو.. افتتاح "اليوم المصري الإيطالي للتراث العلمي" بجامعة القاهرة

 ينظم مركز التراث العلمي بجامعة القاهرة، بالتعاون مع متحف جاليليو للعلوم بالمدينة الإيطالية فلورنسا والسفارة الإيطالية بالقاهرة ومركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمصر، احتفالية بعد غد الثلاثاء للتراث الثقافي والعلمي المشترك بين إيطاليا ومصر في مقر المكتبة المركزية بجامعة القاهرة.



وذكر بيان أصدرته السفارة الإيطالية بالقاهرة، أنه من المقرر أن يشارك في هذه الاحتفالية مجموعة من الضيوف المتميزين، منهم الدكتور ماسيميليانو فرانشي، من مركز الدراسات القديمة للمتوسط والشرق الأدنى في فلورنسا، والدكتور أندريا بيرناردوني من متحف جاليليو. 
كما يقوم الدكتور فرانشي بإطلاق الترجمة العربية لكتابه بعنوان "علم الفلك في مصر القديمة"، الصادر عن المركز القومي للترجمة بمصر، بينما يقوم الدكتور بيرناردوني بإلقاء محاضرة عن "ليوناردو والميكانيكا خلال عصر النهضة وتأثير العالم العربي في ذلك". 



وأشار البيان إلى أن الاحتفالية تتضمن عرضا لأفلام قصيرة وصور ونسخ طبق الأصل من الأجهزة العلمية القديمة، بما في ذلك تلسكوب جاليليو المعروف وهو الاختراع الذي ساهم في القرن السابع عشر في تغيير رؤية العالم البطلمية، أي الاعتقاد بمركزية الأرض في النظام الكوني، إلى الكوبرنيكية، أي نظام مركزية الشمس. 
 


كما أشار إلى أن "اليوم المصري الإيطالي للتراث العلمي" يقدم إسهامات الحضارة المصرية القديمة والعالم الإسلامي في تطور العلوم الحديثة والثقافة في أوروبا وبقية أنحاء العالم وكان عصر النهضة الإيطالية أول المستفيدين في أوروبا من العلوم العربية والنصوص الكلاسيكية التي كتبها الفلاسفة والعلماء اليونانيون القدماء، والتي أنقذها المترجمون والعلماء العرب من النسيان.