التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 11:30 ص , بتوقيت القاهرة

س&ج| تعرف إيه عن الأمراض المناعية؟

الأمراض المناعية هي مجموعة كبيرة من الأمراض التي تصيب ما يقرب من 5.% من سكان العالم، حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية. وتبذل الحكومات الكثير من الجهد والأموال للسيطرة على انتشارها.



المصورون يلتقطون إصابة كيم كاردشيان بالصدفية.


وهذه الأمراض لا تفرق بين غني أو فقير، فقد أعلنت المغنية العالمية سيلينا جوميز عن إصابتها بالمرض المناعي "الذئبة الحمراء". كما أن نجمة تلفزيون الواقع الأمريكية كيم كاردشيان أعلنت عن إصابتها بالصدفية، ونشرت صورا للإصابة بالمرض.



كيم كاردشيان تعلن إصابتها بالصدفية


"دوت مصر" جمع لك أهم الأسئلة حول هذا النوع من الأمراض، يجيب عنها إخصائي الأمراض المناعية، الدكتور خالد منصور: "رغم تعدد الأمراض المناعية، الا أن هناك العديد من المعلومات المشتركة بينها".


س | ما هي الأمراض المناعية؟


هي مجموعة من الأمراض تصيب الجهاز المناعي، حيث يحدث ارتباك فيهاجم الجهاز المناعي الجسم، ويسبب ظهور مجموعة من الأعراض التي تؤثر على قدرة الشخص على العمل.



س| ما السبب في حدوث هذه الأمراض؟


حتى الآن لا يعرف سبب محدد للإصابة بهذه الأمراض المناعية، لكن البعض يؤكد أن العوامل الوراثية هي السبب الأول لذلك المرض، بالإضافة إلى أنها تصيب أصحاب الجينيات أو البصمة الجينية المتشابهة، كما يحدث فى مرض الروماتيد.


س| هل هناك افتراضات حول الإصابة بهذه الأمراض؟


من ضمن الافتراضات التى يضعها العلماء للإصابة بهذه الأمراض، هو أنه عندما يلتقط الإنسان فيروس مشابهة في طبيعته الخلايا البشرية، فإن الامر يختلط على الجهاز المناعي، ما يجعله يهاجم أعضاء الجسم.



س| من هم الأكثر الإصابة بهذا المرض؟


من الشائع أن السيدات هن الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المناعية، مقارنة بالرجال، فالذئبة تصيب السيدات بمعدل 4 أضعاف، والروماتيد 3: 1، وهناك أمراض تصل إلى 7 أضعاف.


س| متى تظهر أعراض الإصابة بهذه الأمراض؟


لا يمكن على وجه التحديد معرفة وقت ظهور الإصابة بالامراض المناعية، فهي تختلف من شخص إلى آخر، بالإضافة إلى أنها تعتمد على الحالة الصحية للمريض.



س| كيف تظهر أعراض الأمراض المناعية؟


تتشابه الأمراض المناعية في أنها تظهر على شكل نوبات شديدة، وتختفي نوبة أخرى، وقد تستمر أعراض الظهور أو الاختفاء لسنوات، ويعتمد الأمر على مدى التزام المريض العلاج، والابتعاد عن المشاكل النفسية والعصبية.


س| ما هو علاج الأمراض المناعية؟


لا يوجد علاج تام، وذلك بسبب عدم اكتشاف السبب الأصلي المسبب لها، وتعتمد أغلب الطرق العلاجية على أدوية الكورتيزون، التي تعمل على علاج الأعراض الظاهرة. وفي حالات النوبات الشديدة يتم إعطاء المريض أدوية مثبته "توقف" المناعة، لكن تلك الأدوية خطرة للغاية، فقد تسبب انتقال العدوى.