التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:50 ص , بتوقيت القاهرة

رحلة البحث عن كارول سماحة


خامة صوتية مميزة، حضور مسرحي وغنائي قوي، والكثير من المغامرات. بدأت كارول سماحة مع مسرحية للشاعر الإسباني فيديريكو جارثيا لوركا، وعاشت أدوار زنوبيا، ومريم المجدلية، وتغنت بأشعار رابعة العدوية.

1996 - "عاشقة الله"
رأى الفنان الكبير، نداء أبو مراد، القدرات الكامنة في صوت كارول، واستعان بها للغناء في ألبومه "عاشقة الله"، وكان تعاونًا مثمرًا بين الصوت الفخم لكارول والأوتار الجميلة من كمان نداء.




1997 - "النظام الجديد"
ألبوم مميز من أسامة رحباني. للموسيقى في هذا الألبوم حضور طاغ وأجواء مختلفة. المزج بين البيانو والإيقاعات الشرقية واللاتينية، والانتقال بخفة من الأناشيد الملحمية إلى أغاني الحب الهادئة. وصوت كارول، تلميذة الرحابنة، يزين الألبوم ويترك بصمة كارول المتميزة في الساحة الفنية. كانت سنة مثمرة لكارول، حيث قدمت في نفس العام مسرحية "طقوس الإشارات والتحولات" للكاتب سعد الله ونوس.




1998 - "آخر أيام سقراط"


 




2000 - "بصباح الألف التالت"
الألفية الجديدة، رسالة حب وسلام من منصور رحباني إلى العالم. مع صوت كارول الأوبرالي الناضج، والأوركسترا الكاملة من ورائها. حكاية شخصية قوية وسفيرة للنوايا الحسنة في العالم، ومفاجأة لمحبيها الذين اعتادوا حضورها في المسرحيات السابقة، وفي بعض المسلسلات التي شاركت فيها، ومن بينها مسلسلا "طالبين القرب" و"نورا".




2001 - 2003 "ثلاث مسرحيات وبدايات الغناء الفردي"
أصبحت كارول أيقونة حظ منصور رحباني بعد "بصباح الألف التالت"، حيث شاركت في ثلاث مسرحيات له في ثلاث سنوات متتالية، وهي:
* وقام في اليوم الثالث "شخصية مريم المجدلية"


* أبو الطيب المتنبي "شخصية خولة شقيقة سيف الدولة"


* ملوك الطوائف "شخصية الخادمة الرميكية"


وكان عام 2003 هو بداية كارول مع إطلاق ألبوماتها الخاصة، "حلم" الذي نجح بشكل كبير، وكانت أغنية "اتطلّع فيّ" من ألحان مروان خوري، هي الأكثر انتشارًا، ووضعت كارول في مصاف الفنانين الكبار في مشهد "البوب" العربي.

2007 - "زنوبيا"


 




2011 - "الشحرورة"


 


«عملنا يتطلب مساحات صوتية واسعة وقدرات كبيرة لا يستطيع أي كان أن يؤدي ما نريد، هؤلاء المنشدون باتوا يفهمون طريقتنا وأسلوبنا في العمل والغناء، تماريننا قاسية جدًا وتسجيلاتنا في الاستوديو متعبة كثيراً والأستاذ منصور متطلب جداً. لذلك تعتبر مدرسة الرحباني هي الأهم وأعمالها هي الأنجح». يقول أسامة الرحباني.


 


المصادر:


الموقع الرسمي للفنانة كارول سماحة.