التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:57 ص , بتوقيت القاهرة

إذا أردت النجاح.. توقف عن هذه الأشياء أثناء المذاكرة

تبدأ الامتحانات خلال أيام، ومعها طوارئ بالمنزل، في محاولة لتجميع المنهج للحصول على النجاح، لكن بعض التصرفات الخاطئة أثناء المذاكرة تجعلك تتشتت ولا تساعدك على التركيز.


يقول الدكتور عماد مجدي أخصائي الأمراض النفسية والعصبية، إن الكثير من الطلاب يلجأ إلى إجراء بعض العادات اعتقادا منها أنها لن تؤثر على المذاكرة لكنها تسبب تشتت المعلومات وعدم القدرة على تذكرها فيها بعد، ومن تلك الأمور..



المذاكرة متأخرا


يميل بعض الطلاب إلى المذاكرة في وقت متأخر من الليل، مما يسبب الرغبة الشديدة بالنوم، كما أن المعلومات تنبه العقل، وتزيد من القلق والتوتر، فلا يستطيع الطالب المذاكرة بشكل جيد أو النوم، لذلك ابدأ المذاكرة بعد الاستيقاظ، وانتهي منها قبل النوم بساعة على الأقل.


الإنترنت


من المشاكل المنتشرة لدى الطلاب هي إلقاء نظرة على مواقع التواصل الاجتماعي وتكون النتيجة قضاء ساعات على الإنترنت بدون أي فائدة، لذلك اغلق الإنترنت تماما خلال فترة المذاكرة.


سماع الموسيقي الصاخبة


تشغيل الموسيقي الهادئة بجانبك تساعد على زيادة التركيز، إنما الأغانى وخاصة الصاخب منها يسبب تشتت الذهن، كما أن العقل يحفظ الكلمات ولا يتذكر المنهج الدراسي، لذا ابتعد عن تلك الأغاني.



المذاكرة في غرفة النوم


المذاكرة في مكان يتواجد به سرير يعطي إحساسا بالنعاس والرغبة في النوم، وبالتالي تشتيت المخ، لذا يفضل أن تذاكر في غرفة خاصة وأن تكون مرتب لتشجيعك على الاستذكار فعليا.


استخدام الضوء الخافت


للأسف من المشاهد المنتشرة في الأفلام، هي وضع ضوء خافت على المكتب والمذاكرة، وهذا غير صحي بالمرة فتلك الطريقة تسبب تعب العين وإجهادها، وبالتالي تشعر بالتعب والإجهاد سريعا.




الاعتماد على الملخصات


المذاكرة من الملخصات من الأمور السيئة والتي يعتمد عليها الكثير من الطلاب، حيث أن العقل بطبيعته يلخص ما يقرأة، لذلك عندما تذاكر من الملخصات فإنك لن تستفيد بأي معلومة، يجب أن تعتمد على الكتب وتمرين العقل والاعتماد على الملخصات لمراجعة المعلومات المهمة فقط.


المذاكرة في مجموعات كبيرة


يفضل الطلاب المذاكرة في مجموعات كبيرة، ولكن للأسف لا يستطيعون المذاكرة حيث يصبح اللعب والتهريج، لذا إذا أردت المذاكرة في مجموعة لا يجب أن تزيد عن 3 أشخاص فقط.