التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:16 ص , بتوقيت القاهرة

في يوم حرية الصحافة.. 10 مواقع يحتاج إليها كل صحفي

"تدريب، تمويل، فرص عمل، اكتساب مهارات وخبرات جديدة.. وأكثر من ذلك تقديم الدعم الفني والقانوني للصحفيين".. خدمات توفرها مواقع على شبكة الإنترنت.
رصدنا أبرزها في التقرير التالي:

1- أكاديمية بي بي سي:

تتيح محتويات صحفية بعدة لغات حول العالم، بينها العربية، تشمل قواعد الكتابة الصحفية الصحيحة، ودورات في اللغة الإنجليزية، بالإضافة لآليات الإعلام "الديجيتال"، وقواعد العمل في الحقل الصحفي.
 

 

ويمكن الإطلاع على الموقع باللغة العربية من هنا.

2- إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج":
 
منظمة عربية غير ربحية، تأسست عام 2005، ومقرّها العاصمة الأردنية عمّان، وتهدف لدعم الصحفيين المتخصصين في الصحافة الاستقصائية، بتوفير إشراف احترافي للصحفيين الشباب، وورش تدريب، وموارد ودعم مجتمعي للصحفيين الاستقصائيين، بمناطق انتشارها في مصر والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين والعراق والبحرين واليمن وتونس.
 

 

ويمكن زيارة الموقع من هنا.

3- المركز الدولي للصحفيين:
يقدّم دورات مجانية على الإنترنت تشمل الصحافة الإلكترونية والاستقصائية، وتغطية النزاعات والقضايا المختلفة "دينية، صحية، السياسية، التعليمية، وغيرها"، فضلا عن استخدام الأدوات الإلكترونية في تغطية القضايا العامة.
 

 

ويمكن الاطلاع على الدورات المتاحة من هنا.

4- شبكة الصحفيين الدوليين:
من مقرها بالعاصمة الأمريكية واشنطن، تقدم شبكة الصحفيين الدوليين خدماتها للصحفيين بـ7 لغات، من بينها العربية، وتمكنهم من الإطلاع على فرص العمل والتدريب في الصحف العربية، وبناء شبكة علاقات بين زملاء المهنة العرب.

 

 

ويمكن الاطلاع على موقعها من هنا.
 
5- موقع التوظيف الإعلامي" ريكروت":
موقع متخصّص فى نشر الوظائف الإعلامية المتاحة فى مصر والوطن العربي، سواء التليفزيونية أو الإذاعية أو الصحفية، ويمكن التسجيل، وإنشاء حساب على الموقع، وتحميل السيرة الذاتية، للوصول للوظيفة المناسبة.

 

ويمكنك زيارة الموقع من هنا.
 
6- صفحة "اكتب صح":

 

صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تعمل على مساعدة كل من يكتب بالعربية، بعرض أشهر الأخطاء الإملائية والنحوية والأسلوبية، التي يمكن أن يقعوا فيها، بأسلوب سهل ومباشر، وتصويبها، وأنشأها الصحفي حسام مصطفى إبراهيم، وفاق عدد متابعيها 26 ألفا، حتى الآن.

 

كما تنظم دورات تدريبية، وبدأت الصفحة أولى ورشها العملية 19 أغسطس 2014، ويمكن زيارة الصفحة من هنا.

7- الصوت الحر:
 
يقدم الصوت الحر أو "الشبكة العربية لدعم الإعلام"، ومقرها القاهرة، الدعم الفني والقانوني للصحفيين العرب، بتنظيم تدريبات وورش عمل، كما يوفر قواعد معلومات بشأن التشريعات الخاصة بالإعلام، بالإضافة إلى مقالات من صحفيين ذوي خبرات في مجالات الكتابة الصحفية.

 

 

ويمكن زيارة الموقع من هنا.
 
8- مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية "سكايز":
 
يرصد "سكايز" قضايا الانتهاكات التي تتعرّض لها الحريات الإعلامية والثقافية في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، ومن ثم التحرّك في إطار قوى المجتمع المدني، للدفاع عن الحرية الإعلامية، بمختلف الوسائل الشرعية، وبناء قاعدة ضغط ثقافية وإعلامية في المنطقة العربية والعالم، في دول لبنان وسوريا وفلسطين والأردن.

ويمكن زيارة الموقع الإلكتروني من هنا.

9- مبادرة الصحافة الأخلاقية:
أطلقها الاتحاد الدولي للصحفيين، لتعمل على نشر ثقافة اتباع المعايير والأسس السليمة في الممارسة المهنية، وأصدرت المبادرة كتاب في الممارسة الصحفية وأخلاقيات المهنة.
 

 

ويمكن دخول الموقع، والحصول على كتاب المبادرة من هنا.

10- صفحة وظائف صحفية:
 
صفحة مستقلة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مخصصة لمساعدة شباب الصحفيين في معرفة الفرص المتاحة في سوق العمل الصحفي والاعلامي، بمصر وخارج مصر، بالاضافة الى فرص التدريب والتأهيل.

 

 

 

ويمكنك متابعتها من هنا.