التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 12:33 م , بتوقيت القاهرة

في شهر العمال.. اعرف الفحوصات الدورية التي تضمن سلامتك

في عيد العمال، غالبا ما تتجدد الدعوات إلى الحفاظ السلامة المهنية للعاملين، وتؤكد منظمة الصحة العالمية على أن الحوادث المهنية تؤثر سلبا على الاقتصاد الدولي.


ويقول أخصائي طب الأمراض المهنية، عبد الرحيم صالح، إن أفضل الطرق لمنع الحوادث المهنية هو اتباع بعض الخطوات التي تضمن سلامة العامل، وذلك من خلال:


فحص طبي ابتدائي


قبل البدء بالعمل، يجب تقييم الحالة الصحية للعامل، ومعرفة قدراته البدنية والنفسية، حتى يتم وضعه في المكان المناسب لقدراته، وهذا الفحص يساعد على حماية باقي العاملين من الأمراض المعدية، التي قد يكون المتقدم مصابا بها، كما أنها تجنب العامل مضاعفات ما إذا كان مريضا.



توفير بيئة العمل المناسبة


القيام بتوفير بيئة نظيفة أو على الأقل وجود بيئة يمكن للعامل أن يعمل بها، تحافظ على صحة العامل، وأيضا تزيد من مصالح العمل، وتقلل من التلوث البيئي.


الفحص الطبي الدوري


يحتاج العاملون إلى الفحص الدوري لاكتشاف الأمراض المهنية وعلاجها بشكل أسرع والتقليل من أضرارها، وتختلف مدة الفحص ولكنها تتراوح من شهريا إلى سنويا.


ويختلف هذا الفحص من مكان إلى آخر، وهذا حسب طبيعة العمل، فمن يعملون في شركات الأسمدة والأسمنت والسيراميك والرخام وغيرها، يحتاجون إلى فحص دوري على الصدر لاكتشاف أي إصابة بالتهاب الشعب الهوائية أو الربو.


وتشمل الفحوصات الدورية الآتي:


الفحص الإكلينيكي للجسم بالكامل.
تحليل البول



تحليل صورة دم كاملة.
فحص الأعضاء الأكثر عرضة للإصابة مثل: "فحص الصدر بالأشعة للمعرضين للأتربة، قياس حدة السمع للمعرضين للضوضاء، قياس مستوى تركيز الرصاص في الدم للمعرضين لأبخرة الرصاص".