التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:25 ص , بتوقيت القاهرة

صور| مهرجان دمنهور للفلكلور يتحول إلى كرنفال شعبي عالمي

افتتح وزير الثقافة، الدكتور عبدالواحد النبوي، بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، والدكتور هاني المسيري محافظ الإسكندرية، والدكتورة إيناس عبدالدايم رئيسة دار الأوبرا، أمس الجمعة، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الفلكلور الدولي، والتي تستمر حتى الثلاثاء 5 مايو المقبل.



وبدأت فعاليات الاحتفال بكرنفالات فنية في شوارع مدينة دمنهور، وقدم طابور عرض للفرق المشاركة رافعين أعلام بلادهم بالحناطير وعزفت الموسيقات العسكرية، بمشاركة آلاف الأهالي مجموعة من الأغاني الوطنية، طافت أهم شوارع المدينة حتى مسرح أوبرا دمنهور، الذي استقبل ضيوف مصر والمهرجان في ساحته الخارجية التي تحولت إلى كرنفال للفولكلور المصري بعرائس الماريونت وخيال الظل والساحر والمقهى الشعبي والأراجوز وبعض الرقصات الشعبية والمهرج.



واستهلت مراسم حفل الافتتاح على المسرح بعزف للسلام الوطني المصري، بعدها ارتفع الستار على عرض "مصر حضارة وتراث" لفرقة "فرسان الشرق"، التابعة لدار الأوبرا، من تصميم وإخراج طارق حسن، وتناول العرض أهم الفترات الزمنية في تاريخ مصر بداية من العصر الفرعوني وحتى العصر الحديث بطريقة مبسطة نجح خلالها مخرج العرض في نقل الجمهور خلال حفل الافتتاح من حقبة زمنية إلى أخرى بسهولة ويسر وسط تصفيق وإعجاب الجمهور.



وألقى الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة كلمة أكد خلالها سعادته البالغة بإقامة هذا المهرجان على أرض مصرن لا سيما في مدينة دمنهور، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة الفنية تعد رسالة إلى العالم أجمع مفادها أن مصر ستظل قبلة الفنون وقلب العالم والأمة العربية.



كما وجه الدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة، كلمة للحضور أكد خلالها أهمية دور الثقافة والفنون في بناء الإنسان المصري، موضحا أهمية الفولكلور والتراث الشعبي الذي يهدف لتوثيق هذا الموروث الفني ونقله إلى الأجيال المتعاقبة نظرا لأهميته في دراسة خصائص المجتمعات والبحث في عوامل تطور الأمم.



وصعدت الدكتورة إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، بصحبة الدكتور هاني المسيري محافظ الإسكندرية إلى خشبة المسرح، لتقديم دروع التكريم وشهادات التقدير مع وزير الثقافة ومحافظ البحيرة لـ4 شخصيات من رموز وعلامات الفلكلور الشعبي الذين ساهموا بإبداعاتهم في إثراء هذا اللون من الفنون.



وكان بين المكرمين اسم المخرج الراحل صلاح السقا وتسلمتها عنه الدكتورة إيناس عبدالدايم والفنانة مشيرة إسماعيل التي نالت تصفيق حاد من الجمهور، والكاتب والمؤلف والباحث في الفنون الشعبية الدكتور سميح شعلان والدكتور أحمد مرسى أستاذ الأدب الشعبي والفولكلور بجامعة القاهرة وعميد المعهد العالي للفنون الشعبية، واختتم الاحتفال فاعلياته بفقره فنية قدمتها فرقتي اليونان والجزائر.