التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:33 ص , بتوقيت القاهرة

إعلان الطوارئ في ولاية "إيوا" الأمريكية لتفشي "إنفلونزا الطيور"

أعلن، حاكم ولاية "إيوا" الأمريكية، تيري برانشتاد، حالة الطوارئ، أمس الجمعة، بسبب التفشي السريع لمرض إنفلونزا الطيور، قائلا إن "الولاية كلها معرضة للخطر من انتشار هذا المرض، وحالة الطوارئ ستسري فورا وستظل سارية حتى نهاية مايو/آيار على الأقل، اعتمادا على التطورات في تفشي المرض".

وأُعلن هذا الإجراء بعد فترة وجيزة من إعلان مسؤولي الزراعة بالولاية، إن الاختبارات أظهرت مبدئيا وجود الفيروس في أربع مزراع جديدة للدواجن، ويعطي هذا الإجراء السلطات حق فرض تطبيق إجراءات وقائية.

وتعتبر "إيوا" أكبر ولاية منتجة للبيض في الولايات المتحدة، وهي ثالث ولاية تعلن حالة الطواريء بسبب فيروس إنفلونزا الطيور، الذي من المحتمل أن يؤدي إلى إبادة ما يصل إلى 21 مليون دجاجة وديك رومي في شتى أنحاء الولايات المتحدة.

وكانت قد أعلنت أيضا ولايتا "مينيسوتا" و"ويسكونسن" حالة الطوارئ في أبريل/نيسان الماضي، ونقلت "رويترز"، الأسبوع الماضي، عن  إدارة الزراعة قولها: "إن فحوصا أولية أسفرت عن نتائج إيجابية لاختبار الإصابة بإنفلونزا الطيور، "إتش5 إن2"، في مزرعة تجارية لإنتاج البيض، بها ما يقارب 1.7 مليون طائر، في مقاطعة سيوكس، ومزرعة بها 250 ألف دجاجة في مقاطعة أوسكيولا، وفي مزرعتين تجاريتين لإنتاج البيض في مقاطعة أوبريان بهما 338 ألف طائر.