التوقيت الأربعاء، 05 أغسطس 2020
التوقيت 10:07 م , بتوقيت القاهرة

في عيد العمال.. إيه أشهر الأمراض التي تصيبهم؟

يكرم العالم في الأول من مايو العاملين، تقديرا لجهودهم ودورهم في تنمية المجتمع، ومن تلك الدول مصر، حيث تحتل العمالة أكثر من 70% من العاملين، "العامل" كلمة مطاطية فهي تشمل كل شخص يعمل لدى رب عمل ويتقاضى أجر.


وحسب تقرير منظمة العمل الدولية يتوفى سنويا 2 مليون عامل من الرجال والنساء؛ نتيجة للحوادث المهنية والأمراض المرتبطة بالعمل، وسنويا يصاب 160 مليونا بأمراض مهنية عبر العالم، ويضيع 4% من الناتج المحلي الإجمالي في العالم نتيجة حوادث وأمراض مرتبطة بالعمل لتكاليف الإصابة والوفاة والمرض مثل التغيب عن العمل، وعلاج المرض، والإعاقة، ومزايا للناجين.



وتحاول منظمة الصحة العالمية أن تجعل هذا المصطلح يشمل الذين يعملون لحسابهم، وقد بدأ الاعتراف بـ"الصحة المهنية" منذ عام 1950، واعتبرها أحد فروع الصحة الذي يهدف إلى الارتقاء بصحة العاملين.


ويقول الدكتور عبدالرحيم صالح أخصائي طب الأمراض المهنية، إن علم الطب المهني يهتم بالمشاكل الصحية التي تصيب العامل نتيجة تعرضه لبعض العوامل بحكم وظيفته.


ويضيف"تلك الأمراض كثيرة ومتعددة وتصيب بعض العاملين بعينهم، وتساهم البيئة وعوامل ترتبط بالعامل مثل سنه وجنسه، وقدراته البدنية عن الإصابة".


ويرى صالح أن من أهم المشاكل المهنية التي قد يتعرض لها العامل وتؤدي إلى الوفاة، ويتعرض لها من يعملون مع الآلات الضخمة، أو في أماكن مرتفعة مثل عمال البناء، خاصة في ظل عدم تأمين أي احتياطات لحمايتهم، وهي كالتالي:



الدرن


يعرف بالالتهاب الرئوي الحاد، ويصيب من يتعرضون إلى غاز ثاني أوكسيد الكربون بكثرة وخاصة من يعملون بالفحم، أو من يتعاملون مع النار لفترات طويلة، مثل عمال مصانع الأسمنت، والعاملين بالأفران.


تحجر الرئتين


يصيب هذا المرض من يعملون بالمحاجر نتيجة نقص الأوكسجين، وعوامل الضغط الجوي.



الصمم


فقدان السمع التام أو ضعفه أحد مضاعفات العمل في ضوضاء وأصوات مرتفع ويصاب به العاملون بشركات الغزل والنسيج، وغيرهم ممن يعملون بالضوضاء.


الأمراض المعدية


يتعرض لها العاملين بالمجال الطبي، مثل الأطباء البيطرين، الممرضين، الأطباء، ومن أشهرها الحمى المالطية، والفيروسات الكبدية، ومرض نقص المناعة الايدز.



الإجهاد


يحدث نتيجة الاستمرار في العمل لفترات طويلة، ولدى العاملين بالسخرة، ومن يتوقع منهم تنفيذ مهام كثيرة في أوقات قليلة جدا.


إصابات العمل


يتعرض لها العاملون على الماكينات الضخمة، وتشمل بتر أحد الأعضاء، أو العمى، أو التشوهات، وغيرها من المشاكل.