التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:59 ص , بتوقيت القاهرة

رحلات روبرت داوني جونيور (من الفن الى الإدمان)

حاليا يحتل فيلم Avengers: Age of Ultron  الصدارة في شباك التذاكر عالميا. الجزء الأول The Avengers  حقق عام 2012 أكثر من  1.5  مليار دولار، ويحتل المركز الثالث في التاريخ. لكن من المتوقع أن يتجاوزه الفيلم الحالي بفارق غير قليل. وغالبا سيحتل المركز الأول في 2015 مع نهاية العام، أو الثاني على أسوأ تقدير.


في صدارة فريق Avengers النجم روبرت داوني جونيور في دور توني ستارك، أو Iron Man  الذي قدمه في 3 أفلام بنفس الاسم، لا تزال الأنجح تجاريا وسط السلاسل الفردية. الجزء الثالث حقق في 2013  أكثر من 1.2  مليار دولار عالميا. 


يشاع أن أجره نظير المشاركة في الفيلم القادم  Captain America: Civil War  المنتظر عرضه في مايو 2016، يتراوح بين 40 - 50 مليون دولار، بالاضافة إلى نسبة من الأرباح. موقع Forbes  قدر أرباحه كممثل في 2013 و 2014  باجمالي 75 مليون دولار عن كل عام، وهو ما يجعله أحد أغلى وأنجح ممثلي هوليوود حاليا. 



رحلة جونيور الذي احتفل الشهر الماضي بعيد ميلاده الـ 50  الى نادي الأبطال الخارقين، وقائمة أثرياء هوليوود لم تكن سهلة. وفي مطلع الألفية كانت شركات الانتاج تستبعده فورا من حساباتها، باعتباره شخص لا يعتمد عليه وممثل ميت اكلينيكيا.


أول ظهور على الشاشة كان في عمر الخامسة عندما منحه والده المخرج فرصة ظهور في فيلمه Pound 1970. ليظهر بعدها بشكل خاطف في فيلمان أخران (1972 - 1980).


Pound 1970 - أول ظهور


لوالده صاحب التاريخ الطويل مع الادمان أيضا الفضل في منحه أول تذكرة كوكايين وهو في الثامنة من عمره فقط!.. وهى الهدية التي ستترك أثر مهول لاحقا على مستقبله. 


علاقته بالتمثيل بشكل احترافي بدأت عام 1983 مع فيلم Baby It's You. لكن أول دور حقق انتشار ولفت النظر الى موهبته الكوميدية كان في  Weird Science 1985. ليواصل النجاح في العديد من الأدوار الخفيفة التي كان أشهرها Back to School 1986. وهو الفيلم الذي تم تمصيره بالمناسبة منذ أعوام تحت اسم مرجان أحمد مرجان.


Weird Science 1985 Clip 


النقلة الفنية من دور الفتى العابث في الأفلام الخفيفة إلى دور درامي مهم، كانت في Less Than Zero 1987  وفيه لعب جونيور الدور الذي يعرف عنه الكثير جدا بحكم الواقع. مدمن مخدرات يطلب العون من أصدقائه!.. الفيلم كان أيضا أول محطة يتم فيها اضافة جونيور أو "Jr" الى اسمه، للتفرقة بينه وبين والده.


Less Than Zero Trailer


نجاح الفيلم المقتبس من رواية شهيرة بنفس الاسم، وفر فرص عديدة لجونيور، ليقف عام 1990  أمام نجم الشباك ميل جيبسون في الفيلم الكوميدي Air America. يعتبر جونيور لحظة اعلان فوزه بالدور أحد أسعد لحظات حياته. وخلال التصوير توطدت علاقة صداقة متينة بين النجمين لا تزال مستمرة حتى اليوم، لها تأثير مهم على مستقبل جونيور.


Air America 1990 Clip
 
ظهر لاحقا في فيلم الكوميديا الناجح Soapdish 1991  لكن لحظة انتشار اسمه عالميا، كانت مع اختيار المخرج الكبير ريتشارد أتنبوره له لبطولة فيلم Chaplin 1992. أداء دور شارلي شابلن أحد أشهر أساطير هوليوود مهمة غير سهلة. وقصة حياته تحتاج إلى ممثل موهوب في الكوميديا والتراجيديا، يجيد أيضا التقليد البدني.


نجح جونيور في المهمة بجدارة، وفاز عن الدور بجائزة البافتا البريطانية كأفضل ممثل، بالاضافة إلى ترشيحات للكرة الذهبية والأوسكار. وقدم أيضا بصوته أغنية للفيلم.


Chaplin (1992) Trailer


أغنية Smile 


فتحت هوليوود له ذراعيها بعد الدور، ليتعامل مع كبار المخرجين، مثل روبرت ألتمان في Short Cuts 1993  وأوليفر ستون في  Natural Born Killers 1994. لكن في المقابل رفض جونيور الهدية وسقط في بحر الكوكايين والماريجوانا الى أقصى درجة منتصف التسعينات، لتصبح فضائحه ومشاكله وأخبار القبض عليه، عامود شبة يومي في صحف الفضائح والحوادث بحلول 1996. وتنتهي سمعته كنجم واعد. 


وبسبب السمعة السيئة عاد ثانية الى خانة ممثل الأدوار الصغيرة رغم الموهبة. 


Natural Born Killers 1994 Clip


Bowfinger 1999  Clip
   
بحلول عام 2000 أصبح دوره في Wonder Boys 2000  أمام مايكل دوجلاس وتوبي ماكواير، دور الوداع تقريبا، بسبب عدم التزامه ومشاكله في الاستوديوهات، التي تسببت في فصله من أدوار أخرى. وانتهى بحكم حبس لمدة 3 سنوات أمضى منه عام تقريبا بالفعل داخل السجن.



(نهاية نجم - الممثل الذي كان - فنانون انتهت حياتهم في السجن - مشاهير تم حبسهم - نجوم المخدرات). كانت هذة العناوين وغيرها هى الوحيدة تقريبا التي يمكن أن تجد فيها اسم روبرت داوني جونيور مطلع الألفية. ورحلة عودته الى النجومية، تتضمن قصة غريبة جدا جدا عن الفاست فود و..


لكن هذة رحلة أخرى نبدأ بها المقال القادم.


لقراءة الجزء الثاني


لمتابعة الكاتب