التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:43 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| أشهر 10 أفلام عن موسيقى الجاز

بدأت موسيقى الجاز تقريبا في منتصف القرن 19، ثم انتشرت في كل أنحاء العالم بداية من الستينيات، مع ظهور التليفزيون وانتشاره ونمو صناعة الموسيقى بشكل ضخم، وجسدت العديد من الأفلام حياة عمالقة عازفي الجاز، صحيفة "التليجراف"، رصدت أبرز هذه الأفلام:


Whiplash -2015



 فيلم دراما أمريكي، من تأليف وإخراج الأمريكي داميان تشازل. ومن بطولة مايلز تيلر، بدور قارع طبول الجاز، يرتاد واحدة من أفضل المدارس الموسيقية في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة، تحت إدارة مايسترو المدرسة "جي كي سيمنس"، الفيلم مأخوذ عن فيلم قصير بنفس الاسم كتبه وأخرجه داميان تشازل.



Dave Brubeck: In His Own Sweet Way -  2010



أنتج هذا الفيلم الوثائقي عن موسيقى الجاز، لتجسيد قصة موسيقار الجاز الأمريكي ديفيد بروبيك، احتفالا بالذكرى التسعين له، وتم إنتاجه وإخرجه على يد الأمريكي بروس ريكر. يجسد الفيلم حياة بروبيك وكيف نشأ في أسرة تحب الموسيقى، حيث كانت والدته مدرسة موسيقى، ومن محبي موسيقى الجاز، وقال شقيقه في حوار مع الصحيفة: "العائلة كلها تحب موسيقى الجاز منذ زمن".



Mo' Better Blues - 1990



الفيلم يجسد قصة عازف بوق وأدى دور البطولة الممثل الأمريكي دنزل واشنطن، وأخرجه سبايك لي. تدور أحداثه عن موهبة عازف الجاز بالبوق بليك جيليام، الذي اشتهر مع بداية القرن العشرين بسبب موهبته.



The Fabulous Baker Boys  - 1989



فيلم أمريكي رومانسي وكوميدي عن موسيقى الجاز، من بطولة الأمريكيين الشقيقين جيف، وبو بريدج، ويؤديان دور عازفين يكافحان للوصول إلى الشهرة في مجال موسيقى الجاز، ولكن حياتهما تتغير بعد لقائهما مغنية، أدت دورها الممثلة الأمريكية ميشيل فايفر، ورشح الفيلم لعدة جوائز أوسكار.



Let's Get Lost -  1988



فيلم رومانسي يروي قصة موسيقار الجاز الأمريكي شيت بيكر. وتدور أحداث الفيلم عن العازف الذي قتل عقب سقوطه من غرفة الفندق، الذي كان يمكث فيه، وعثر على الكوكايين في غرفته حينها.
 
Bird -  1988



فيلم دراما أُنتج في الولايات المتحدة، وصدر في سنة 1988. الفيلم من إخراج كلينت إيستوود، جسد حياة شارلي باركر، عازف ساكسفون أمريكي، توفي عام 1955، ولقب بالطائر أو Yardbird، لما به من طابع ساخر. عزف في مختلف النوادي الليلية، وعمل في العديد من الفرق الموسيقية ودخل المستشفى قبل وفاته بسبب مشكلة في الأعصاب تعرض لها.



Round Midnight -  1986



هو فيلم دراما أُنتج في الولايات المتحدة وفرنسا، وصدر في سنة 1986. الفيلم من إخراج بيرتراند تافاري، وجسد حياة عازف الجاز جوردون ديكستار، وفازت أغنية الفيلم هيربي هانكوك، بجائزة أوسكار.



The Cotton Club -  1984



الفيلم أخرجه الأمريكي فرانسيس فورد كوبولا، ويدور حول قصة عازف الجاز مايكل دواير، وأدى دوره الممثل الأمريكي ريتشارد جير، ويظهر في الفيلم عمالقة العازفين الآخرين مثل ديوك إلينجتون.

All That Jazz  - 1979



أُنتج في الولايات المتحدة، وصدر في عام 1979م. الفيلم من إخراج وكتابة بوب فوس، وفاز بالسعفَة الذهبية أعلى جائزة تمنح لفيلم في مهرجان كان السينمائي عام 1980م.

 


Lady Sings the Blues-  1972
 
 حازت المغنية الأمريكية ديانا روز، على جائزة أوسكار لدورها في الفيلم، التي جسدت خلاله قصة عازفة جاز.