التوقيت الأربعاء، 17 أبريل 2024
التوقيت 01:21 ص , بتوقيت القاهرة

حدوتة بالرقص الهندي

الرقصات والاستعراضات.. لعلها أكثر ما يجذب الانتباه لمتابعة الأفلام الهندية، ويخلق فضول لمعرفة المزيد والمزيد عن الثقافة الهندية.

وإذا كان تناسق حركة الجسد مع تعابير الوجه في تلك الرقصات تخلق نوع من الانبهار، فلا يزال هناك المزيد من الانبهار حين تعلم أن وراء تلك الحركات التعبيرية معاني أخرى، وفقا لموقع بي بي سي.

حركة اليدين أولا:

بلغة الرقص الهندي، تساعد حركات اليدين على حكي قصة معينة، أو وصف الجو أو الحيوانات والأماكن. فضم أصابع اليد مع رفع الإبهام يصف قمة جبل ما، أما فرد أصابع اليد مع رفع الإبهام يصف نصف القمر، أما ضم الأصابع مع رفع الأصبع السبابة والوسطى تصف مقص، وفرد الخمسة أصابع ورفعهم يصف علم، أما تلامس الأصبع البنصر مع الإبهام ورفع الصوابع، فهو يصف طاووس.

ويختلف استخدام يد واحدة أو اليدين سويا بحسب اختلاف الرقصات من رقصة البهاراتا ناتيام أو رقصة الكاناك وغيرها، ويختلف الوصف كذلك بحسب طبيعة كل رقصة.

احك قصة بعينيك:

لأداء قصة تعبييرية يقتنع بها الجمهور، فتعبيرات الوجه وخاصة العينين والحاجبين لها دور رئيسي.ولذلك عمل مكياج للعينين ضروري، فالتركيز على تعبيرات الوجه بشكل عام يأتي بعد حركات اليدين في الأهمية، ويبلغ ذروته حين يستخدم في التعبير عن الحزن والسعادة والغضب والحب.

للرقبة والرأس دور كذلك:

تحريك الرقبة للأمام والخلف أو اليمين والشمال يعطي مظهرا جمالية وليونة أثناء أداء الرقصة، كما أنه يساعد على تقوية تعبيرات الوجه أيضا.

لا تنس حركة القدمين:

في رقصات بوليود، يتعلم الراقص كيف يضع كل وزنه على ناحية واحدة من جسمه، ويرفع ساقه اليمنى من أول منطقة ركبته، محركا بذلك منطقة ما فوق ساقيه كذلك. وهناك قفزة مشهورة في تلك الرقصات تسمى بالإنجليزية: "خطوة الدجاجة"، وهي موضحة في ذلك الكليب.

ملابس الرقص الهندي:

لا يخلو حكي القصة باستخدام تعبيرات الرقص الهندي من التركيز على الملابس كذلك. فالأجراس حول الكاحلين تساعد على لفت الانتباه لحركة القدمين، وتناغمها مع الموسيقى. والمجوهرات كذلك من القلادة والعقد الطويل وغطاء الرأس المطرز بالحلي وراءهم حكاية. لا يخلو غطاء الرأس من رسمة قمر على شماله، ورسمة شمس على يمينه، فالرقص الهندي التقليدي يهتم بالتعبير عن الآلهة، والشمس والقمر يرمزون إلى تقديم الثناء لهم.

حكاية ناتاراج:

معظم راقصي بوليوود لديهم على الأقل لوحة أو تمثال لـ "ناتاراج" في منزلهم، وهو تصوير للإله شيفا "رب الرقص"، وأغلب رقصات بوليوود مستوحاة منه. يرمز "ناتاراج" إلى الانتصار على الجهل، والتعبير عن الحقيقة والروح بدون غرور.

والآن وبعد معرفة الحكاية وراء تعبيرات الرقص الهندي، هل تستطيع رواية قصة عن طريقه؟