التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:14 ص , بتوقيت القاهرة

جمال الغيطاني: القصة القصيرة تحتضر

قال الروائي جمال الغيطاني، إنّ الرواية المصرية أصبح فيها تنوع وازدهار، معربا عن مخاوفه على الأدب من الاعتماد على ظاهرة "الأكثر مبيعا" في التقييم.


وأضاف الغيطاني، في لقاءٍ له ببرنامج "مِصر في ساعة"، الذي يُذاعُ على قناة "الغد العربي"، مساء أمس الثلاثاء، مع الإعلامي محمد المغربي، أنّ القصة القصيرة بدأت تحتضر الآن، مشيرا إلى أن شعر الفصحى يلفظ أنفاسه الأخيرة، موضحا أنّ معظم الكتاب المتميزين خرجوا من صحيفة "أخبار الأدب".


وتابع الغيطاني: "بدأت الكتابة منذ نحو 60 عاما، ولم يكن النشر في ذلك الوقت سهلا، أول قصص نشرت لي بمجلة الأدب اللبنانية، ومنذ بدايتي وأنا أطمح لكتابة ما لم أقرأه من قبل"، متابعاً أنّ كتاب "حكايات هائمة" أخذ رحلة شاقة وكبيرة، قائلاً: "كتبت حكايات هائمة بعد أن تخلصت من كل الأطر الجاهزة".


واستطرد الغيطاني: "ولدت في الصعيد ونشأت في القاهرة القديمة بحي الجمالية، وبدأت كتابة القصة في عمر العاشرة، اطلاعي على الكتب القديمة والتراث أفادني كثيرا في الكتابة، ومجموعة أوراق شاب عاش منذ ألف عام كانت فاتحة طريق الكتابة".


وتابع الغيطاني أن برنامجه الذي قدمه على الشاشة المصرية، الذي كان يتحدث عن القاهرة القديمة، تعود فكرته لرئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق أسامة الشيخ، والكاتب إبراهيم عيسى، قائلاً: "أعرف القاهرة القديمة حجرا حجرا".


وأشار الغيطاني إلى أنّه: "لو عاد بي الزمن سأكرر نفس اختيار الطريق الذي اخترته سابقا"، موضحا: "دراستي لصباغة الألوان والرسم على السجاد إضافة لتاريخي الفني"، لافتا إلى أنّه: "في مصر لا أحد يختار ما يُريد أنْ يتعلمه".