التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 10:10 م , بتوقيت القاهرة

التعاملات المالية في اليابان.. فن وهندسة

يؤمن التجار في اليابان بأن "الزبون دائما على حق"، وهو ما يؤكدون عليه في نهاية المعاملات المالية، حيث ينهونها بانحناءة خفيفة، وهو ما يمتد لتسليم الزبائن لـ"الفكة"، والتي تتم بنظام محدد وخطوات لإرضاء الطرفين، عرضتها مجلة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية، وهي كالآتي:


إحصاء العملات الورقية


العملات الورقية في اليابان تظهر عليها رسومات في جانب واحد، يرتبها عامل "الكاشير" في اتجاه الزبون، ثم يعدّها شفهيا ومستخدما كلتا يديه.


تسليم النقود الورقية


بعد انتهاء عد النقود، يسلمها عامل الكاشير بشكل مرتب للزبون، وتكون مرتبة بحيث تكون العملة ذات القيمة الأكبر في الأسفل والأقل في الأعلى، بحيث عندما يضع الزبون العملات في محفظته تكون العملات مرتبة من الأقل فالأكثر قيمة، وهو الأمر الذي يسهل عملية دفع النقود في التعاملات المالية فيما بعد.


تسليم العملات المعدنية coins والفاتورة


إن كانت الفاتورة طويلة، يطويها عامل الكاشير، ثم يضع النقود المعدنية فوقها بشكل مرتب، وبذلك يحمي راحة يد الزبون من أن تلمس العملات المعدنية، وبذلك أيضا يستطيع الزبون أن تنزلق هذه العملات داخل المنطقة المخصصة لها في محفظته أو في جيبه.


وبعد انتهاء هذه الخطوات، ينحني عامل الكاشير احتراما للزبون، وهي طريقة تدل على احترام الزبائن وتحرص على ألا تكون هناك أخطاء أو عداوات.


يمكنك التعرف على هذه الطرق من خلال هذه الصورة.