التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:57 ص , بتوقيت القاهرة

س&ج.. تعرف إيه عن التسمم؟

بعد إصابة أكثر من 300 شخص بالتسمم في قرية الإبراهيمية بالشرقية، وبعض الناس أكد أن السبب هو تلوث ماء النيل، فيما قال آخرون أن الأمر ليس أكثر من مصادفة، فكيف يمكن أن يمر تلوث بكل هذه المحافظات من قنا ليصيب أهل الشرقية فقط؟


وهناك العديد من الأسئلة التي تدور على مسألة التسمم، "دوت مصر" جمعت أشهر الأسئلة حول هذا الموضوع، التي يجيب عنها استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، صبحي عيد.


- يعني إيه تسمم؟


طبيا.. كلمة تسمم هي أي مادة سواء كانت طبيعية أو صناعية دخلت إلى الجسم، وسببت ضررا مؤقتا أو دائما.


- هل هناك أنواع من التسمم؟


هناك أنواع عدة من التسمم، ويمكن أن يحدث عن طريق:


الهواء، الطعام، الجلد أو اللمس، الاختناق، التسمم الغذائي، التسمم الدوائي، التحسس من الطعام، التسمم بسبب الإدمان، التسمم بسبب عضات كائنات سمية مثل العقارب والثعابين.



- كيف يتم تشخيص التسمم؟


يجب على المسعف سؤال المحيطين بالمريض عن سبب حدوث الحالة، والعوامل التي أدت إليها، في بعض الحالات يتوجب إجراء تحليل دم لكشف عن نوع التسمم.


- متى تظهر أعراض التسمم على الإنسان؟


تختلف مسألة ظهور أعراض التسمم من شخص إلى آخر، وحسب سبب التسمم، فهناك حالات تظهر فورا، وحالات أخرى تستغرق بعض الوقت حتى ينتشر السم بالجسم.


- ما هي أعراض التسمم؟


هناك كثير من الأعراض، ولكن الشائع حدوث آلام شديدة في البطن، القيء، الغثيان، الإسهال، ضعف القدرة على التنفس، الشلل المؤقت أو الدائم.



- لو قدامي شخص تسمم أعمل إيه؟


لو كانت حالة التسمم ناتجة عن أكل معين، فيجب وضع المريض إصبعه في فمه، للتخلص من بقايا ما تناوله، محذرا من إعطاء المريض أي أدوية أو محلول ملحي أو لبن، إذا لم تكن تعرف سبب التسمم، ويجب الإسراع إلى المستشفى فورا لاتخاذ اللازم لعلاجه.


ما هي أهم النصائح للوقاية من التسمم؟


هناك مجموعة من النصائح التي يجب الالتزام بها للوقاية من هذه المشكلة:


- يجب الاهتمام بنظافة ما نتناوله.


- غسل اليدين جيدا أكثر من مرة على مدار اليوم.


- الابتعاد عن تناول الأدوية بجرعات كبيرة، ودون استشارة طبيب.


- عدم الجلوس داخل السيارة المغلقة والمحرك دائر لأن العوادم تنتقل إلى داخل السيارة وتسبب الاختناق.