التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:59 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| الأفيون والحشيش والبانجو في السينما

الأفيون والحشيش والبانجو من المواد المخدرة، التي تغيب العقل وتدمر الصحة، وتؤثر سلبا على الحياة الأسرية والمجتمع، لذلك نجد أن الفن رصد العديد من العصابات وتجار المخدرات والإدمان، في محاولة للحد من ظاهرة الإدمان، خلال أفلام السينما. "دوت مصر" يرصد  أهم تلك الأفلام، التي تناولت عالم المواد المخدرة.


"ثرثرة فوق النيل" 1971، مأخوذ عن الرواية التي تحمل الاسم نفسه، للكاتب نجيب محفوظ، سيناريو وحوار ممدوح الليثي، إخراج حسين كمال، بطولة أحمد رمزي وسهير رمزي وميرفت أمين، وعماد حمدي وماجدة الخطيب وعادل أدهم.


يتناول الفيلم أحداث ما بعد نكسة يونيو 1967، ويستعرض عددا من الشخصيات التي تحاول الهروب من الواقع اليومي البائس الذي يحيط بها، حيث يجتمعون بشكل دوري في عوامة الممثل "رجب القاضي"، المطلة على نهر النيل، من أجل تعاطي الحشيش واللهو، من بينهم الموظف المحبط "أنيس زكي"، و"سنية"، التي تحاول التنفيس عن غضبها بعد اكتشافها لخيانة زوجها، و"سمارة" الصحفية دائمة الانتقاد لكل شيء، وكذلك "سناء"، الطالبة الجامعية التي تقاسي من إهمال والديها.



                                  


فيلم "النينيو"، إنتاج شركة "فوكس" الإسبانية عام 2014، بطولة ليوس طوسار وخيسوس كاستيرو، وباربارا لينيي وسيرخي لوبيز، وإخراج دانييل مونثون.


يحكي الفيلم قصة حقيقة امبراطور المخدرات المغربي محمد الطيب الوزاني، الملقب بـ“النينيو”، الذي يقابل صديقه، الذي يعتبر امبراطور المخدرات الأكثر شهرة في إسبانيا، و”إل كومبلي”، اللذان يسعيان إلى خوض غمار عالم تهريب المخدرات إلى الضفة الأوروبية عبر مضيق جبل طارق.


ينسج الفيلم سيناريو فريدا، يرصد صراع الخير والشر، بين مهربي المخدرات وشرطة مكافحة الاتجار الإسبانية، ويرسم معالم عالم عنيف لا يبقي أخلاقا، ولا يذر رحمة في قلوب طرفي الصراع الأبدي. وحقق الفيلم أحد الأعلى إيرادات الأفلام الإسبانية.


 



"أرض الخوف" 2000، تأليف وإخراج داوود عبدالسيد، بطولة أحمد زكي ويحيى المنقباوي، وسامي العدل وعزت أبوعوف، وحمدي غيث، وعبدالرحمن أبوزهرة، وصفوة، وفتحي عبدالوهاب، وثريا إبراهيم.


تدور أحداث الفيلم  عن يحيى "أحمد زكي"، ضابط شرطة، وهو شخص مثالي، يوكل من قبل جهاز الشرطة بأن يصبح فاسدا في عالم تجارة المخدارت، فيكلف بمهمة غريبة تسمى "أرض الخوف".


يعيش يحيي سنوات كتاجر مخدرات، لكنه يكتشف الكارثة، حيث أن الضباط الذين وضعوه في المهمة، استقال بعضهم ومات البعض الآخر، ليجد البطل نفسه أصبح تاجر مخدرات لكن بقلب ضابط، ويجد نفسه مطاردا من الشرطة، كونه من أخطر التجار.



فيلم "الإمبراطور" 1990، بطولة أحمد زكي، ورغدة، ومحمود حميدة، وأبوبكر عزت، وإخراج طارق العريان وتأليف فايز غالي.


تدور أحداث الفيلم عن "زينهم" و"إبراهيم"، بعد الإفراج عنهما مع تاجر المخدرات سليم. يستقل عنه زينهم ويعاونه إبراهيم، ويتوسع في أعماله غير المشروعة. يخطط سليم للتخلص منه فيقتله زينهم، ويتزوج من عشيقة سليم، الراقصة "حياة"، التي تضيق بتكالبه على المال وجرائمه المتكررة وتستسلم للهيروين.


يحقق معه مكتب المدعي الاشتراكي بعد ثروته المريبة، لكن يحصل على البراءة. يستسلم  للهيروين بعد أن تتخلص "حياة" من الجنين الذي يتوق إليه. يقتل إبراهيم بعد أن يظن أنه قد خانه مع "حياة" ثم يلقى مصرعه على أيدي أحد منافسيه. الفليم مأخوذ عن القصة العالمية للنجم آل باتشينو "الوجه زو الندبة أو سكارفيس".



"شبكة الموت" 1990، بطولة الفنانة نادية الجندي وفاروق الفيشاوى ونبيل الحلفاوي، إخراج نادر جلال وتأليف بشير الديك.


تدور أحداثه حول "بسيوني"، زعيم عصابة تهريب المخدرات من اليونان إلى مصر، بعد استقراره في أثينا، وتسعى أجهزة الأمن المصري للقبض عليه عند وصوله إلى القاهرة. يتوصل رئيس المباحث "ربيع" من خلال تحرياته إلى أن "بسيوني" كانت له علاقة بأرملة حسناء تُدعى "نور"، ورثت عن زوجها شركة سياحية لتعيش في رغد، لكنها تعاني من إدمان ابنتها الوحيدة "هالة" للهيروين، فيطلب "ربيع" من "نور" التعاون مع الشرطة للإيقاع بـ"بسيوني".



"الكيف" 1985، تأليف محمود أبوزيد، وإخراج علي عبدالخالق، وبطولة يحيى الفخراني ومحمود عبد العزيز ونورا.


تدور أحداثعه حول جمال "محمود عبدالعزيز"، بعد الفشل في الدراسة، والذي يقرر العمل كمطرب في فرقة شعبية لإحياء الأفراح. يحاول شقيقه الكيميائي "صلاح" إقناعه بالإقلاع عن المخدرات، فيعطيه قطعة حشيش تم تصنيعها في المعمل من مواد عطارة غير ضارة، وينصحه باستخدامها وتقديمها لأصدقائه بدلًا من الحشيش للحفاظ على صحتهم.


يعرض جمال القطعة المصنعة على أحد تجار المخدرات، فيوصلها إلى رئيس العصابة الذي تعجبه التركيبة، ويقرر أن يضيف إليها نسبة من مادة مخدرة. تطرح التركيبة في السوق وتنال استحسان زبائن المخدرات، فيطلب رئيس العصابة من جمال أن يوفر له الكميات المطلوبة، لسد حاجة السوق وينجح في إقناعه بضرورة استغلال الموقف، لاسيما أن التركيبة لا تقدم لمتعاطيها أكثر من وهم الكيف.


يكتشف "صلاح" ما قامت به العصابة من خلط تركيبته بالمادة المخدرة، فيصمم على التوقف عن إمداد العصابة بالكميات المطلوبة، ولكن يكتشف صلاح وجمال حينها أنهما دخلا عش الدبابير.



"الجزيرة 1،2" عامي 2007 و2014، إخراج شريف عرفة، تأليف محمد دياب، بطولة أحمد السقا، هند صبري، ومحمود ياسين وخالد صالح وخالد الصاوي.


تدور أحداث الفيلم حول أحد أكبر أعيان الصعيد "علي الحفني"، تاجر الأفيون "محمود ياسين"، بعد تلقيه خبر رزقه بطفله الأول منصور "أحمد السقا"، ومع تعاقب الزمن يبلغ منصور أشده ويتطبع بجبروت والده علي، الذي يختار له فايقه "زينة"، ابنة أحد الأثرياء كي يتزوجها، وبالرغم من حب منصور لكريمة "هند صبري"، قبل الزواج بفايقة إرضاءً لوالده.


بعد ذلك، يتوفى علي حفني، ويرث منصور كل شيء من أموال وأملاك وحتى تجارة الأفيون، ويساعده في ذلك الضابط رشدي "خالد الصاوي"، الذي يسهل له بيع السلاح والمخدرات مقابل إبلاغه عن عصابات الصعيد، إلا أن الوضع يتطور بعد ذلك، ويتم إلقاء القبض على منصور وتقديمه للعدالة.


وفي أعقاب ثورة 25 يناير، واقتحام السجون، يهرب منصور الحفني، المحكوم عليه بالإعدام، ويجتمع شمله مع شقيقه فضل وابنه علي، ويعودوا معًا إلى الجزيرة من أجل استعادة ما فقدوه، رغم رفض الابن.


لتحقيق هذا الهدف، توجب على منصور أن يقف في مواجهة كريمة، حبيبته القديمة، التي صارت كبيرة عائلتها، ولكنهما يدركا أن قواعد اللعبة قد تغيرت، خاصة مع ظهور زعيم الرحالة الشيخ جعفر "خالد صالح"، وفي النهاية يتوفى خالد صالح وخالد الصاوي وأحمد السقا، تاركين تجارة الأفيون لابن أحمد السقا.



كامل SCR فيلم الجزيرة 2 للنجم أحمد السقا نسخة by MazzikaHits
كامل SCR فيلم الجزيرة 2 للنجم أحمد السقا نسخة by MazzikaHits