التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:46 م , بتوقيت القاهرة

الإثنين.. "مصر بلا مدارس" في مركز كرمة ابن هانئ

يقيم مركز كرمة ابن هانئ الثقافي "متحف أحمد شوقي"، ندوة الإثنين المقبل، لمناقشة كتاب "مصر بلا مدارس" للكاتبة والباحثة التربوية وفاء رفعت البسيوني، يديرها الشاعر الكبير عبدالستار سليم.


يدور الكتاب حول حركة التعليم المنزلي في الدول المتقدمة، وهو نمط تربوي بديل للتعليم الرسمي، يتراوح عمر الطالب به ما بين 5 و17 عاما. يتلقى تعليمه في المنزل دون الذهاب إلى المدارس العامة أو الخاصة أو الدينية.


قد يشترك الطالب جزئيًا في المدارس العامة أو الخاصة بمدة لا تتجاوز 25 ساعة أسبوعيًا، والمعلم هو أحد الأبوين أو كليهما، أو أولياء الأمور أو الأقارب أو أحد الإخوة، وربما المدرسون الخصوصيون.


كما يقدم الكتاب نقدا وتحليلا للتعليم العام قبل الجامعي في مصر. وتبدأ الكاتبة في الفصل الأول بمفهوم التعليم المنزلي ونشأته وفلسفته، والأسباب التي جعلت الآباء والأمهات يلجؤون إليه كنمط تعليمي لأبنائهم، بدلاً من الذهاب للمدارس، ومقارنة بين التعليم المنزلي والتعليم المدرسي، فيما تختتم بنقد للتعليم المنزلي.


وفي الفصل الثاني، توضح التجارب العالمية للتعليم المنزلي كالخبرة الرائدة في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة وأستراليا وكندا وإسرائيل.


يتضمن الفصل الثالث تحليلا لواقع التعليم العام قبل الجامعي في مصر، ومشكلاته القائمة، ككثافة الفصول والتسرب من التعليم.