التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 03:46 ص , بتوقيت القاهرة

"كولونيل الزبربر".. رواية جديدة للجزائري الحبيب السائح



صدر مؤخرا عن دار "الساقي" اللبنانية، رواية "كولونيل الزبربر"، للروائي الجزائري الحبيب السائح. تتناول الرواية منطقة شائكة في تاريخ الجزائر وقصة الانكسار الذي بدأ غداة الاستقلال واستمر إلى الآن، من خلال التداخل الروائي بين وقائع الثورة التحريرية الجزائرية وأحداث "المحنة الوطنية" في تسعينيات القرن الماضي، انطلاقا من المكان نفسه الذي شهد الحدثين الكبيرين في تاريخ الجزائر المعاصر.


وتدور الرواية حول البطلة "طاوس الحضري" التي تكتشف حياة جدها مولاي الحضري، المكنّى بوز?زة، والضابط السابق في صفوف جيش التحرير الوطني الجزائري خلال حرب التحرير، إذ غادر جدها الجندية والسياسة، عقب الاستقلال، احتجاجا على إعدام أصغر ضابط برتبة عقيد في صفوف جيش التحرير بتهمة الخيانة والانفصالية، وترك لنجله جلال الحضري، المكنّى كولونيل الزبربر، كراسة سجّل فيها يومياته المطبوعة بشراسة الحرب وفظاعة الموت ومشاهد التعذيب والإعدامات بالسلاح الأبيض والتصفيات الفردية والجماعية، مرفقة بشهادة من طبيب جزائري، يسرد فيها وقائع من الحرب داخل الجزائر العاصمة.


الحبيب السائح كاتب وروائي جزائري، ينشر في العديد من الصحف الجزائرية والعربية. وصدرت له منذ منتصف الثمانينيات الكثير من الروايات التي أثارت نقاشا واسعا، منها "زمن النمرود"، و"تلك المحبة"، و"تماسخت.. دم النسيان"، و"الموت في وهران".