التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:51 م , بتوقيت القاهرة

في ذكرى ميلاد بدرخان.. تعرف على تفاصيل زواجه بالسندريلا

تحل اليوم السبت، ذكرى ميلاد المخرج علي بدرخان، الذي قدم مجموعة من أعظم أفلام السينما المصرية مثل: فيلم الكرنك، وشفيقة ومتولي، وغيرها من الأفلام التي نالت استحسان النقاد والجمهور.


المولد



علي بدرخان من موليد محافظة القاهرة،  في 25 أبريل، عام 1946، هو ابن المخرج الراحل أحمد بدرخان، التحق بالمعهد العالي للسينما، وتخرج فيه عام 1967، وحاز بعدها على منحة للتدريب في إستوديوهات مدينة السينما الإيطالية، لمدة عامين كاملين.


أول تجربة سينمائية


أخرج بدرخان أول فيلم طويل له "الحب الذي كان"، في عام 1973، من بطولة سعاد حسني، ومحمود ياسين، وإيهاب نافع، ومحمود المليجي، وسيناريو وحوار رأفت الميهي.



حصل الفيلم على جائزة "جمعية نقاد السينما المصريين"، كأفضل فيلم عرض في ذلك العام.


أعماله السينمائية


ويأتي بعد ذلك فيلم "الكرنك"، عام 1975، قصة نجيب محفوظ، بطولة سعاد حسني، ونور الشريف، وكمال الشناوي، وتحية كاريوكا، وشويكار، هو فيلم سياسي يوثق للتجاوزات السياسية والأمنية في عهد الرئيس جمال عبدالناصر، ويعد من الأفلام الجريئة في السينما المصرية.



استطاع بدرخان أن يثبت نفسة داخل الوسط الفني، ويقدم باقة متنوعة من الأفلام السينمائية التي تناقش قضايا مختلفة داخل المجتمع المصري منها: فيلم شيلني وأشيلك، عام 1977، شفيقة ومتولي، 1978، أهل القمة، 1981،  الجوع، 1986، الراعي والنساء، 1991 ، الرجل الثالث، 1995، نزوة، 1996، الرغبة، 2002 .


سعاد حسني في حياة بدرخان



تعرف بدرخان على سعاد حسني في أثناء تصوير فيلم "ناديه"، وكان يعمل في ذلك الوقت مساعد مخرج مع والده، وفي أثناء التصوير جمعتهما علاقة صداقة تحولت إلى حب. وكان دور سعاد في الفيلم يتطلب أن تجيد السباحة، فتم تكليف بدرخان بتدريبها.



فكانا يذهبان سويا إلى تعلم السباحة في الصباح، بفندق عمر الخيام أو قصر النيل، وفي المساء يخرجا إلى سينما صيفي، وانتشرت في ذلك الوقت بصفحات الجرائد شائعات كثيرة حولهما وعلاقة الحب التي تجمعهما، ثم أعلن الثنائي زواجهما، بعد رحيل بدرخان الأب بـ7 أشهر.



اقتصر حفل الزفاف على الأهل بسبب ظروف الوفاة، وكان من المقرر إعلان خطوبتهم يوم حفل الزفاف، ولكن في هذا اليوم طلب بدرخان من سعاد عقد القران وعمل حفل الزفاف بدلا من الخطوبة، ليستمر الزواج 11 عاما. وجمعهما خلال تلك الفترة العديد من الأعمال السينمائية، حتى فيلم "الراعي والنساء" قبل طلاقهما.


ولم يعلن سبب طلاقهم، ولكن بعد وفاة السندريلا قال بدرخان في عدد من اللقاءات التليفزيونية، إن السبب في الطلاق هو الوهن العاطفي الذي تسلل إلى علاقتهما فقررا الطلاق، لأنهما لم يرغبا في العيش بهذه الطريقة.


ولكن في مسلسل "السندريلا" الذي تناول السيرة الذاتية لسعاد حسني، والذي قامت ببطولته منى زكي، ورد بالمسلسل أن سبب الطلاق هو خيانة بدرخان.
 


مكتبة بدرخان

 


ابتعد بدرخان عن الوسط الفني بعد فيلم "الرغبة". وفي عام 2009، افتتح مشروعه الثقافي "مكتبة بدرخان"، في فيلته بشارع إستوديو الأهرام، والتي لا تقتصر فقط على بيع الكتب، ولكن تجمع كل الفنون من موسيقى وفن تشكيلي وتمثيل ومسرح وأدب.