التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:35 م , بتوقيت القاهرة

NBC تحقق في تقارير مراسلها خلال ثورة يناير

يحقق صحفيون استقصائيون في احتمالية مبالغة محرر نشرة الأخبار المسائية السابق بشبكة NBC الأمريكية، برايان ويليامز، خلال تغطيته الصحفية لثورة 25 يناير، في عام 2011، حيث تم تكليف الفريق بالبحث وراء مزاعم بتحريفه لما شاهده داخل ميدان التحرير.



وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن ويليامز تحدث في حلقة من برنامج The Daily Show، بشهر فبراير عام 2011، عن رؤيته لجندي يمتطي حصانا ويضرب المتظاهرين باستخدام سوط، رغم عدم وجود لقطات لويليامز داخل ميدان التحرير، في أثناء الوقت الذي وصف التظاهرات بأنها تحولت إلى عنيفة، ما أثار شكوك حول ما إذا كان حقا متواجدا في ميدان التحرير أم لا، وحول دقته في تغطية الأحداث داخل مناطق الحرب.


وتحدث برايان خلال حلقة البرنامج، التي يقدمه المذيع جون ستوارت، عن رؤيته متظاهرين يحملون لافتات ويدخلون الميدان من ناحية النيل، وأن فريق العمل الذي كان يصاحبه في مصر، لم يكن يرتدي ملابس واقية من الرصاص، وأن رجال الأمن المكلفين بحمايته كانوا غير مسلحين بسبب قوانين حمل السلاح في مصر.


وليس معروفا بالضبط ما هي التقارير التي تركز عليها اللجنة في التحقيق معه.


 


وأعلن برايان ويليامز، عن توقفه مؤقتا عن العمل، بعد بدء تحقيقات داخلية في NBC، حول تصريحاته بتعرض المروحية التي كان يستقلها خلال التغطية الصحفية لغزو العراق عام 2003 لإطلاق النار.