التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:45 م , بتوقيت القاهرة

تعرف إيه عن الويسكي..ماء الحياة؟

 هل فكر هؤلاء الذين ينوون شراء الويسكي مم يتكون هذا المشروب بخلاف "الكحول" طبعا؟ 

مصطلح "ويسكي" يطلق على نوع من المشروبات الروحية، وهو مشتق من كلمة لاتينية تعني "ماء الحياة"، ويعتقد أن الاسم استخدم لأول مرة من قبل الكنيسية التبشيرية في أوروبا، وكان يشير إلى مستحضر طبي خاص بالتخدير الداخلي، واستخدم في التطهير أيضًا.

بحسب موقع foodnetwork، يظن الجميع أن اسكتلندا هي الموطن الأساسي لـ"الويسكي"، لكن الوثائق التاريخية تشير إلى أن تقطير المشروبات الروحية بدأ أول مرة في أيرلندا، وليست اسكتلندا، بواسطة الرهبان في القرن الخامس الميلادي، وتم العثور على وثائق من السجلات المحاسبية للتمويل الملكي في اسكتلندا سنة 1494، رصدت ثمانية خزائن من الشعير المعتق كانت مخصصة للراهب جون كور. 

ويصنع الويسكي من الشعير، والحبوب الأخرى على غرار البيرة، لكن تتم معالجته بطرق مختلفة، ويتم تقطيره مرتين من أجل الحصول على نكهة قوية، ويتم تخزين خلاصة الشعير المقطر بعد تخميره في براميل من البلوط لمدة لا تقل عن 3 سنوات قبل أن يصبح "ويسكي".




هناك عدة أنواع من "الويسكي":

-الويسكي المخلوط، هو مزيج من خلاصة حبوب مختلفة مع الشعير، وهو أكثر أنواع "الويسكي" انتشارا حول العالم.

-"الويسكي" المصنوع من حبوب مختلفة مثل حبوب الذرة وهو نوع نادر.

-"ويسكي" الشعير المخلوط، وهو مصنوع من حبوب الشعير الصرفة، التي تم جمعها من جميع أنحاء اسكتلندا وخلطها سويا.

-"ويسكي" الشعير الواحد، وهو مصنوع من حبوب الشعير المقطرة مرة واحدة فقط، ويتراوح عمر تخزينها ما بين 10، و12، و18 سنة في برميل خشبي واحد.

ومن المعروف أن هناك أكثر من 100 وحدة تقطير وخمس مناطق لإنتاج الويسكي في اسكتلندا، ما بين المرتفعات، والمناطق المنخفضة مثل مناطق "سبييسيدي"، و"إيلي" و"كامبيلتاون". وتتميز كل منطقة بإنتاج ويسكي متميز عن الآخر.


ويلاحظ أن عبارة "Scotch whisky" تكتب بدون إضافة حرف "e" على عبوات الويسكي القادمة من اليابان وكندا، واسكتلندا، وتكتب صحيحة على جميع العبوات القادمة من الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، واستراليا، وإيرلندا.

يعود معظم إنتاج ويسكي الشعير الواحد الصرف المتوافر حاليا، إلى فترة الستينيات وهو نادر وتم توقيف إنتاجه، لأن أغلب الشعير يتم استخدامه في صناعة الويسكي المخلوط، وتعتبر Glenfiddich أول علامة تجارية مصنوعة من الشعير الواحد تم بيعها، واكتسبت شعبية كبيرة حول العالم، كما بيعت لأول مرة في أسواق المطارات.

تصدر اسكتلندا حوالي مليار زجاجة "ويسكي" سنويا، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية ثاني مستهلك للويسكي الاسكتلندي على مستوى العالم بعد فرنسا، وتستورد أمريكا نحو 120 مليون زجاجة ويسكي سنويا، بينما تستورد فرنسا 200 مليون زجاجة.

بيعت مؤخرا زجاجة Glenfiddich من الويسكي الاسكتلندي المصنعة من الشعير الواحد، يعود تاريخها لأكثر من 50 سنة بمبلغ 16 ألف دولار، وبيعت زجاجة أخرى تحمل علامة Macallan تعود إلى سنة 1926 بمبلغ 54 ألف دولار، وبيعت زجاجة Dalmore 64 Trinitas بمبلغ 160 ألف دولار!

ولتستمتع بأفضل طريقة في شرب الويسكي ينصح خبراء الطهي والمتخصصين بإضافة القليل جدا من الماء المحفوظ في درجة حرارة الغرفة العادية إلى كأس الويسكي وذلك لتخفيف حدة الكحول والاستمتاع بالنكهة المفضلة.