التوقيت السبت، 25 مارس 2023
التوقيت 09:21 ص , بتوقيت القاهرة

خبير نفسي: "الإنترفيو" وسيلة فاشلة للتعيين

المقابلة الشخصية، أو ما يسمى بالإنترفيو، يعد الطريق الذي ينبغي أن يسلكه طالبو الوظيفة للحصول عليها، حيث إن المتقدم دائما ما يقوم بمقابلة مع أحد مسؤولي الموارد البشرية قبل قبوله للوظيفة.


إلا أن البروفيسور رون فريدمان، والمتخصص في الطب النفسي، يرى أن المقابلة الشخصية غالبا ما تكون أداة كارثية لتقييم المتقدمين إلى الوظائف، بحسب ما ذكرت صحيفة بيزنس انسايدر الأمريكية، خاصة وأن 80% من المتقدمين لشغل وظيفة عادة ما لا يقولون الصدق خلال المقابلة.


إلا أن الأمر لا يقتصر على المعلومات التي يحصلون عليها من المرشح للوظيفة، وإنما المشكلة الأكبر تكمن في كيفية تقييم المرشح، بحسب الطبيب، حيث إنه غالبا ما نحصل على انطباعات نتعامل معها باعتبارها حقائق من الصورة الخارجية للمرشح، فمثلا أصحاب الصوت العميق قد يكونوا جديرين بالثقة أو أن طويل القامة لدية قدرة على القيادة، وغير ذلك.


وأضاف المتخصص في الطب النفسي أن تلك الانطباعات التي يحصل عليها المحاور من صورة المتقدم ربما تؤثر بصورة كبيرة على طبيعة الأسئلة التي يقدمها خلال المقابلة، موضحا أن الطريقة الأفضل هو إجراء اختبارات عملية تعكس طبيعة الدور الذي سيقوم به المتقدم، ويتم على أساسها اختيار العناصر الأفضل.