التوقيت الأحد، 09 أغسطس 2020
التوقيت 10:22 م , بتوقيت القاهرة

8 استخدامات أخرى لم تجربها لماء الورد

كنت تظن الأمر يقف عند حد الرائحة الطيبة، والتي تعطي انتعاشا للروح عندما تضاف للحمام؟ قد فاتك الكثير من الفوائد، التي يمكن لمياه الورد إضافتها، لأطعمتك ومشروباتك، وحتى طبق الفاكهة.. هذا غير فوائدها للبشرة.


1- في الطعام


يستخدمها المطبخ الفارسي، مع الأرز لإعطاءه طعما مميزا ورائحة زكية، كما تستخدم عادة بكميات صغيرة مع الأيس كريم والكيك والكريم كراميل، لتعطي مزاقا يعلق بالذاكرة.



تضاف 150 جراما من مياه الورد المخصصة للطعام والمخففة، إلى الوصفة العادية لصناعة الآيس كريم أو الكيك، ويرافقها إما الفراولة أو التوت، كنكهات صديقة لماء الورد، وتساعد الآيس كريم على اكتساب اللون.


2- العناية بالبشرة


تعد من المكونات النادرة التي تناسب كل أنواع البشرة، ولا تسبب ضررا لأحدها، حيث تستفيد منها البشرة الجافة في الترطيب، بينما تنظف بها الدهنية من الزيوت، وتستخدم كمنعم للوجه وتحافظ عليه من تكوين التجاعيد، كما يمكن إحلالها كبديل للتوتر اليومي.


ماسك ماء الورد والعسل اليومي:



ربع كوب من ماء الورد، مضافا إليه ملعقتي طعام من العسل، يوضع العسل فوق ماء مغلي ليدوب قليلا ثم يضاف إليه ماء الورد.


3- علاج للقرصات وحروق الشمس


يمكنك وضع مياه الورد فوق الأماكن التي تشعر فيها بالحكة، وأماكن عضات الحشرات مثل العناكب والبعوض، كذلك توضع مياه الورد فوق لسعات الشمس القوية، ويمكنها تهدئة البشرة طبيعيا دون استخدام أدوية.


4- إنقاص الوزن


تدخل ضمن تركيبتها العديد من المكونات التي تنشط الأيض وحرق الدهون، ومضادات الأكسدة والفيتامينات، وعندما تضاف للماء البارد أو الليمون أو البطيخ، كشراب يوميا، فبإمكانها مساعدة جسدك، على سرعة التخلص من الدهون الزائدة.



أبسط شراب يمكن عمله بماء الورد هو كوب من اللبن البارد بالكريمة، مضافا إليه قطرة واحدة من ماء الورد.


5- في الصحة النفسية ومضادات الاكتئاب


يستخدم ماء الورد للأحلام السعيدة والمساعدة على النوم بسرعة، كما يستخدم في علاج الاكتئاب أيضا، وينصح به خبراء الصحة النفسية، على أغطية السرير لتسهيل النوم: 



قم بإضافة 3 ملاعق طعام من ماء الورد لنصف كوب من الماء، وصبه في بخاخ، ورش منه بخات خفيفة على سريرك قبل أن تنام.


6- العناية بالشعر


مغذية لفروة الرأس، ويستخدمها مصنعو الشامبو كمكون رئيسي، فلماء الورد القدرة على تقوية جذور الشعر، كما يعزز نمو الشعرة، وينشط فروة الرأس وبالتالي تدفق الدم إلى فروة الرأس، لذا استخدم نفس بخاخ ماء الورد على الشعر بعد الاستحمام، وقبل التمشيط.



7- العناية بالعيون


تستطيع أن تتخلى عن القطرات المطهرة للعيون والاعتماد على ماء الورد بدلا منها، فهي قادرة على تلطيف العين ومساعدتك على الاسترخاء، كما تساعد كمادات ماء الورد العيون على التخلص من التجاعيد والهالات السوداء، بشرط وضعها مرتين يوميا.



8- في تنظيف المنزل


تضاف مياه الورد لمياه التلميع والتنظيف، فتبقي البيت محميا من الجراثيم وبعض أنواع البيكتيريا.