التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:12 ص , بتوقيت القاهرة

9 حقائق قد لا تعرفها عن "أليس في بلاد العجائب"

كشف المنتج والكاتب الإنجليزي، أوليفير أنسلي، عن بعض الحقائق التي قد لا تعرفها حول رواية "مغامرات أليس في بلاد العجائب"، ومؤلفها، لويس كارول، كما جاء بصحيفة "جارديان" البريطانية.



1 - شخصية أليس مبنية على قصة فتاة حقيقية تدعى أليس ليدل، وعلى عكس ما هو موضح في الرواية، كانت أليس الحقيقية فتاة سمراء، وتم بناء قصص على شخصية أليس الحقيقية تقريبا أكثر من أليس الوهمية، وكانت آخرها مسرحية "بيتر وأليس"، للكاتب الأمريكي جون لوجان، والتي قدمت فيها الممثلة البريطانية، جوديث دينش، شخصية أليس.


2 - الشجرة التي يقال إنها ألهمت القط تشيشاير تقع في حديقة خلف منزل أليس، في كلية كنيسة المسيح، بجامعة أكسفورد في إنجلترا.


3 - حساء السلحفاة حقيقي! حيث كان أحد الأطباق الشعبية في إنجلترا في العصر الفكتوري (1837 – 1901)، كنوع أرخص من حساء السلاحف الخضراء، والتي تصنع من أجزاء عضلة الساق والمخ.



4 - بعد إعجاب الملكة فيكتوريا بمغامرات أليس في بلاد العجائب، خصص مؤلف الرواية، لويس كارول، كتابه التالي "An Elementary Treatise on Determinants" لها.



5 - أسماء الشقيقات الثلاث في قصة "حيوان الزغبة"، الزغبة هو فصيلة من القوارض، "السي، ولاسي، وتيلي"، كانت أيضا تشير إلى أسماء شقيقات أليس ليدل.


6 - عانى لويس كارول من اضطراب عصبي نادر، أدى بعد ذلك إلى نوع من الهلوسة، وكان يرى الأشياء بحجم أكبر أو أصغر من حجمها الأصلي، الأمر الذي يظهر بشكل كبير في الرواية، وأطلق على المرض الذي اكتشفه الطبيب النفسي الإنجليزي، جون تود، في 1955 اسم متلازمة أليس في بلاد العجائب، ويعرف أيضا باسم متلازمة تود.



7 - الاسم الحقيقي للويس كارول، مؤلف الرواية، هو تشارلز دودجسون.


8 - الرواية تم حظرها في الصين في 1931، بحجة أن الحيوانات لا يجب أن تستخدم لغة الإنسان.


9 - في 1980، أصدر كارول نسخة مختصرة لمغامرات أليس في بلاد العجائب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات.