التوقيت الإثنين، 03 أكتوبر 2022
التوقيت 03:29 ص , بتوقيت القاهرة

أرخص 5 مشروبات لتهدئة القولون العصبي

القولون العصبي، من أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشارا في مصر، بسبب العادات الغذائية غير الصحية، وتسبب هذه الحالة بعض الأعراض الموجعة للمريض، مثل: الانتفاخ، المغص، آلام البطن، وهناك عدد من المشروبات التي تساعد على تقليل هذه الأعراض.



يقول استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، محمد هاني، إن علاج وتخفيف أعراض القولون العصبي يعتمد في المقام الأول على تقليل العصبية والانفعالات النفسية قدر الإمكان، بالإضافة إلى التغذية المناسبة، والتي تحتوي على ألياف نباتية، وهناك بعض المشروبات التي تساعد على التقليل من حدة هذه الأعراض.



الجنزبيل


رغم طعمه اللاذع والحار، إلا أن خلطه بالقرفة أو العسل يعمل على تخفيف الآلام وحل مشكلات القولون، فهو ينشط الدورة الدموية للجسم ويساعد على إذابة الدهون، لما له من قيمة غذائية كبيرة.



النعناع


من المشروبات المهدئة، التي تقلل من آلام البطن والمغص، بسبب احتوائها على الزيوت الطيارة، التي تهدئ الأعصاب وتزيد من استرخاء العضلات، لذا يعد النعناع علاجا فعالا لمشكلات القولون، كما أنه يهدئ الذهن العاصف.


ولكن يجب الحذر عند تناول النعناع، لمن يعانون من التهاب جدار الأمعاء أو زيادة الحموضة، حيث إنه يحتوي على مواد تهيج من جدار الأمعاء، وتزيد من إفراز أحماض المعدة.



الحلبة


يمكن تناول الحلبة كمشروب أو بلع الحبوب الجافة، فهي لها تأثير جيد على تهدئة الأمعاء ومشكلات القولون، كما أنها تعالج نوبات القولون كالإمساك الشديد، وتعمل على تحسين عملية الهضم.


ويجب الحذر عند تناولها، لمن يتبعون الحميات الغذائية، فالحلبة تزيد من الوزن، كما أن الإفراط في تناولها يسبب الإسهال.


 


الكراوية


من المشروبات التي يطلق عليها "مضاد حيوي طبيعي"، فهي تقضي على بكتيريا الأمعاء، كما أنها تخفف المغص وآلام المعدة، لذا توصف للرضع، ومرضى القولون العصبي، وخلال فترة الطمث، كما أنها طاردة للغازات ومهدئة للأمعاء، ما يجعلها تخفف من نوبات القولون.


 


الينسون


 من المشروبات المريحة للأمعاء، والمزيلة للألم، والمهدئة للأعصاب، وهو مفيد لمن يعانون من القولون العصبي، خاصة أنه يقلل من التوتر والضغط النفسي.