التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:14 م , بتوقيت القاهرة

روما.. مدينة الحب والباستا

21 أبريل ذكرى بناء مدينة روما مدينة الحب والفن، مصدر إلهام العديد من الفنانين من فيلليني إلى وودي آلان.


هناك عدة أساطير لتأسيس روما، الأسطورة الأولى تقول إن الإله مارس "إله الحرب عند الرومان" اغتصب "ريا سليفيا" ابنه ملك البالونجا، بعدما فُتن بها وأنجبت منه توأمين هما "رومولس وريموس"، وأن الطفلين ألقيا في نهر"التيبر"، ولكن بفضل العناية الإلهية ألقت مياه النهر بالطفلين إلى الشاطئ، فأخذت ترضعهما ذئبة إلى أن عثر عليهما راع يدعى "فاوستولوس"، فقام بتربيتهما على الأرض التي بنيت عليها روما بعد.



عندما كبر "رومولس " أنشأ مستعمرة على تل البلاتين، بينما حاول أخوه "ريموس" إقامة مستعمرة على تل الأفنتين، وتخليدا لذكرى تأسيس روما أقيم تمثال من البرونز لذئبة ترضع توأمين من البشر في الفورم الروماني، وهو "جزء من روما القديمة استخدم مركزًا للحكومة" عام 296، ويدل ذلك على أنه منذ أوائل القرن الثالث قبل الميلاد أصبحت هذه الأسطورة شائعة ومقبولة في روما.



الأسطورة الإغريقية تقول إن تأسيس روما يرجع إلى البطل الطروادي الشهير (آينياس)، وتقول الأسطورة إنه بعد سقوط طروادة، اتجه "آينياس" إلى الغرب وحط رجاله في إقليم لاتيوم، حيث رحب به الملك (لاتينوس)، وزوّجه من ابنته.


وحاول البعض الربط بين الأسطورة الرومانية والإغريقية بالقول إن ريموس ورومولس هما أحفاد آينياس والأميرة اللاتينية، وهما اللذان أسسا مدينة روما.



إحدى الأساطير التي انتشرت في أواخر القرن الثالث قبل الميلاد تقول إنه بعد مجيء "آينياس" إلى لاتيوم أسس مدينة لافينيوم، وأن ابنه (إسكانيوس) الذي أسس مدينة ألبالونجا، وأنه بعد أن خلف (إسكانيوس) في حكم مدينته عدد من سلالته، أسس واحد من هذه السلالة كان يدعى (رومولس) مدينة روما.


وقد اختلف مؤرخو الرومان حول التاريخ الذي أنشأت فيه روما، ولكن اتفق في نهاية الأمر على أن التاريخ المرجح لتأسيس مدينة التلال السبعة هو عام 753 ق.م.