التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 06:17 م , بتوقيت القاهرة

5 عادت تدمر قدميكي و5 تجملها

هل تعانين من كورسات التفتيح المكثفة للقدمين، التي تضعك في دوامة الماسكات والكريمات، هل تعلمي أن بعض العادات البسيطة مثل المشي بقدميكي عارية على الأرض يضيع كل هذه الجهود.


قدمك دائمًا هي الأكثر احتكاكًا بالطبيعة، وبشرة قدماكي هي أكثر ما يتعرض للإرهاق في تفاصيل يومك، فيحتاجان دائمًا إلى عناية فائقة وخاصة بهما، والامتناع عن بعض العادات الخاطئة التي تمارسينها ولا تعلمين مدى خطورتها على صحة قدميك.



مثل بشرة قدم الأطفال


سر نعومة بشرة الأطفال هي الغدد الدهنية الموجودة بالقدم لترطيبها، والتي تقل مع تقدم العمر، وهذا هو السبب وراء بشرة الأطفال الناعمة، لذلك قدميكي يحتاجان إلى مضاعفة العناية بهما، وترطيبهما أكثر مع التقدم بالعمر.



توقفي عن هذه العادات حالا:


- لا تدوسي على الأرض وأنتي حافية، لأن تعرض قدمك لأرض صلبة يزيد من قسوة الجلد، ويتسبب في موت الخلايا وتشقق القدمين.


- لا تتركي قدميكي في الحذاء يوما كاملا، حتى لو كان الأمر ضروريا، فلا مانع من نصف ساعة من التهوية، لتمنع نشاط البكتريا التي تنتج من التعرق.


- امتنعي عن استخدام مكينة الشفرات في تقشير قدميك، لأن هذا يزيل الخلايا الحية مع الميتة، ويدمر بشرة القدم.


- لا تقشري قدمك بشكل يومي، لأن الجلد بقدمك لا يموت يوميًا.


- لا تتركي طلاء أظافرك لتمحوه الأيام ويترك آثارًا متقطعة اللون على أظافرك، بل قومي بإزالته بنفسك بشكل مستمر، وتبديله بطلاء آخر إذا أردتِ.



عادات لبشرة قدم ممتازة


اغسلي قدميكي بالماء الفاتر، ثم اتركي قدميك لمدة ربع ساعة في ماء ساخن بملح، فالملح يعمل على معالجة الجروح والآثار التي يتركها الحذاء على قدميك والكدمات، كما ينعم البشرة ويقلل من انتفاخ القدمين.


مساج يومي للقدمين، امسكي قدمك بيديك الاثنين في مقابل بعض، وحركي أصبعك الإبهام على قدمك في الاتجاين في شكل قوس.


قشري قدميك مرة كل أسبوع في أثناء الاستحمام، للسماح بتطرية البشرة، واخلطي الملح الخشن مع زيت الزيتون أو السكر مع العسل وعصير الليمون للحصول على خليط تقشير ممتاز.


قبل النوم، اعيدي غسل قدميك ودلكيهما بكريم مرطب بكمية كبيرة منه، والبسي جوربًا قطنيًا، ويمكنك أن تنامي به، وإذا لم تحب النوم به فدعي قدميكي في الجورب لمدة ساعة فقط.


ازيلي الجلد المحيط بالأظافر إلى الخلف، بمساعدة عود خشبي رفيع خاص، على أن يكون طرفه مغلفا بزيت معطر، وقومي بعدها بتقشير الجلد الميت عن قدميك وأظافرك أسبوعيًا، لكن بطريقة لطيفة، عن طريق نقع قدميك لمدة ساعة في ماء فاتر بالملح وكريم مرطب، وتقشير باطن القدم بالحجر الخفاف دقيق الأخرام حتى لا يجرح قدميك.