التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:56 م , بتوقيت القاهرة

كيف يرى المصريون الخط الأحمر؟

حقق هاشتاج "خط أحمر" انتشارا كبيرا خلال الآونة الأخيرة، عبر موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، بهدف تعبير المستخدمين عن آرائهم بحرية. ويستعرض "دوت مصر" في السطور التالية علاقة المصريين بالخط الأحمر.


هاشتاج #بنات_مصر_خط_أحمر


ترجع بداية انتشار كلمة "خط أحمر" إلى قضية محاكمة 14 فتاة من حركة "7 الصبح"، التابعة لجماعة الإخوان، والمحكوم عليهن بالسجن 11 عاما، بعد أن اتهمتهم محكمة سيدي جابر بالتجمهر والبلطجة وإتلاف ممتلكات المواطنين، وبعد الاستئناف صدر حكم بالحبس عام مع إيقاف التنفيذ.


بعدها، ظهر هاشتاج "#بنات_مصر_خط_أحمر"، عبر ناشطات "تويتر"، اللاتي رفضن الحكم الصادر ضد الفتيات، ليتم تداول الهاشتاج من قبل النشطاء في العديد من الأحداث بعد ذلك، أبرزها، حادث التحرش الجنسي في ميدان التحرير، أثناء الاحتفالات بتنصيب عبدالفناح السيسي رئيسا لمصر.


 





 


من هنا، بدأت حكاية المصريين مع الخط الأحمر، والتي تبرزها وقائع استخدمت فيها تلك الكلمة، تعبر عن آراء النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، سواء كانت للسخرية من الأحداث أو لرفض الأحكام القضائية، أو حتى الثورة على بعض الوقائع.



#صافي_خط_أحمر



ظهر الهاشتاج بعد حكم محكمة العجوزة، اليوم الإثنين، بحبس الراقصة الأرمينية صافيناز 6 أشهر وكفالة 10 آلاف جنيه وغرامة 15 ألف جنيه، في "قضية إهانة العلم المصري"، الذي رقصت به في إحدي حفلاتها.


 



ودشن النشطاء هاشتاج "#صافي_خط_أحمر"، انتشر بشكل كبير، واحتل المركز الأول في قائمة الأعلى تداولا.


#السيسي_خط_أحمر_يا_إعلاميين


 





 


في شهر أكتوبر عام 2014 ، أطلق عدد من نشطاء "تويتر"، هاشتاج "السيسي خط أحمر يا إعلاميين"، وذلك بعد هجوم عدد من الإعلاميين على الرئيس وأدائه في إدارة البلاد.


 





 


#البرنس_خط_أحمر


#البرنس_خط_أحمر بس كده #البرنس #إمبابة




 


حيث أثارت شائعة إغلاق مطعم "البرنس" الشهير، وحبس صاحبه لوجود كميات من اللحوم الفاسدة، غضب وسخرية الكثير من نشطاء "تويتر وفيس بوك"، ليدشنوا هاشتاجي "#البرنس_خط_أحمر" و"#كلنا_البرنس"؛ فيما تحدى بعضهم: "لو البرنس بيبيع لحمة كلاب هناكلها".


 





 


#الأهلي_خط_أحمر_يا_مرتضي





 


في شهر يونيو عام 2014 ، دشنت جماهير النادي الأهلي هاشتاج " #الأهلي_خط_أحمر_يا_مرتضى"، ردا على هجوم مرتضى منصور، رئيس الزمالك، على مجلس إدارة النادي الأهلي، خاصة محمود طاهر، رئيس مجلس إدارة نادي القرن.