التوقيت الأحد، 05 أبريل 2020
التوقيت 12:40 م , بتوقيت القاهرة

كيف يمكنك علاج إدمان الكحول؟

إن كنت ممن يعانون من إدمان الكحول، فأنت تشعر دائما برغبة في الحصول على المزيد من الخمر، وتشعر بالقلق والعصبية وعدم القدرة على التحكم في ارتعاش العضلات، والصداع والغثيان والغضب دون أي مبرر، فأنت في هذه الحالة في حاجة إلى علاج فوري.


الإرادة هي الخطوة الأولى


يقول أخصائي الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان، عماد مجدي إن علاج ادمان الكحول يجب أن يكون برغبة وإرادة المريض، حتى يستطيع التغلب على هذه المشكلة، كما أن العلاج يتطلب تغير نمط الحياة.



الاعتراف بداية العلاج


يبدأ علاج إدمان الكحول من خلال اعتراف المريض بأن لديه مشكلة في تقليل كمية الكحوليات المتناولة وعدم القدرة على الاستغناء عن هذا المشروب، وفي هذه الحالة يجب أن يحصل المريض على الدعم سواء الطبي أو الأسري، وتشجيعه على الاستمرار في العلاج.


عدة طرق علاجية


إدمان الكحول غالبا ما يكون وراءه سببا نفسيا، مثل مشكلة عاطفية، أسرية، مهنية، لذا يجب أن يحصل المريض على جلسات إرشاد نفسي، بالإضافة إلى جلسات العلاج الجماعي، والتي تشجع المريض على التغلب على محنته.



علاج الإدمان على مراحل


عند اتخاذ قرار بالعلاج من الإدمان، فهناك عدة مراحل يجب أن يمر بها المريض مثل:


المرحلة الأولى، وهي تنقية الجسم من السموم المترتبة على إدمان الكحول، كما أن في البداية لا يمنع الخمور بصورة تامة، ولكن تقلل الكميات بصورة كبيرة، فالأعراض الناتجة عن التوقف المفاجئ للخمور يعرض المريض إلى الآلام حادة، ومشكلات قد تعرض حياته إلى الخطر.


يمكن للمريض في هذه المرحلة تناول عقاقير مضادة للاكتئاب والقلق والمهدئات والأدوية المنومة، وخاصة خلال الأسبوع الأول للعلاج لتقليل الأعراض الانسحابية.



المرحلة الثانية، والتي يتأكد فيها من خلو الجسم تماما من السموم، تبدأ عملية إعادة تأهيل المريض، وإعادة دمجه مرة أخرى في المجتمع.


بعد العلاج أدوية لمنع امتصاص الكحول


بعد توقف المريض تماما عن تعاطي الكحول، فإن هناك بعض الأدوية التي تمنع تكسر الإيثانيول (المادة العلمية للكحول) بالجسم، وبالتالي تقلل من رغبة الشخص في تناول الكحول.