التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:43 م , بتوقيت القاهرة

معلومات عليك معرفتها عن الخمور

الكحول من المشروبات التي ترفضها طبقة عريضة من الشعب المصري، نظرا لاعتقادات دينية، كما أن المضاعفات والأمراض التي تسببها الخمور تجعل بعض الناس يخشاها، إلا أننا نجد بعض الدراسات التي تؤكد أن القليل منها لا يضر بل أنه مفيد.


وحسب دراسة أجراها معهد الصحة العامة بالدنمارك، أكدت أن تناول كأسين للرجال وكأس للنساء يساعد على حماية القلب من الأزمات والسكتات، كما أنه ينشط الدورة الدموية.


كما أن بعض الدراسات تؤكد أن تناول كميات من الخمر يوميا يساعد على علاج الأرق والنوم بشكل أفضل، وأن البيرة من المشروبات المدرة للبول، ومفيدة لمن يعانون من احتباس السوائل بالجسم.


ويقول استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، محمد هاني، إن تناول الكحوليات قد يكون له فوائد قليلة، ولكن الإفراط في تناولها يرتبط بزيادة الوزن، بسبب كثرة السعرات الحرارية، وهناك بعض المعلومات التي يجب أن نعرفها عن الخمر مثل:


التخمير أساس الحصول على الكحول


ينتج الكحول عن طريق تخمير الفواكه والخضراوات، فهناك من يصنع الويسكي من ماء البصل، ثم يمر بمرحلة التقطير، وهي التي تسبب تخمره وتحوله إلى خمر، ثم يعتق بأن يترك لفترات طويلة، وبعض زجاجات الخمر تترك لقرون.



القهوة لا تساعد على الإفاقة


حتى الآن لا يوجد أي دليل علمي على أن القهوة تساعد على الإفاقة من السكر، ولكن يعتقد بعض الناس ذلك بسبب احتواء هذا المشروب على الكافيين المنبهة للجهاز العصبي.


حوادث الطرق أكثر الأضرار
%59 من حالات وفاة مدمني الكحول تكون بسبب حوادث الطرق، فالوصول إلى مرحلة النشوة أو السُكْر يؤدي إلى عدم القدرة على التحكم والبطء في استيعاب الأمور.



هؤلاء لا يجب أن يتناولوا الكحول


بعض أصحاب الأمراض المزمنة من مرضي الكبد أو البنكرياس، أو من يعانون من نزيف بالمخ، يجب عليهم التوقف عن تناول الكحول، لأنه قد يؤدي إلى سوء حالتهم.


إدمان الكحول يؤدي إلى الموت


الإفراط في تناول الكحول، يدخل المريض في العديد من المشكلات، منها الإصابة بسرطان الفم والحلق، بالإضافة إلى مشكلات في الكبد، ويعرضك للإصابة بالأمراض القلبية، لذا يجب الحرص.