التوقيت الجمعة، 10 أبريل 2020
التوقيت 02:31 ص , بتوقيت القاهرة

افتتاح الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للطبول التراثية

افتتحت مصر الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، في قلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة، و سط إطلاق دعوة عامة للجمهور للحضور مجانا، بمشاركة 22 دولة عربية وأجنبية.


وتحمل الدورة الثالثة من المهرجان  شعار "حوار الطبول من أجل السلام" حيث تشهد مشاركة 10 دول جديدة لأول مرة" هي روسيا وكوريا الجنوبية والمكسيك وأرمينيا وجورجيا وليتوانيا والمالديف وبوروندي وغانا وإثيوبيا.


يستمر المهرجان سبعة أيام حسب ما أعلنت اللجنة المنظمة له، وتشارك فيه أيضا كل من الهند وباكستان والجزائر والإمارات ونيجيريا أما المكسيك وأثيوبيا فسيكونان "ضيفي شرف.



ينظم المهرجان للمرة الأولى أنشطة في قلعة صلاح الدين ومنها ورشة للفنان التشكيلي المصري محمد عبلة حيث يشارك فيها هواة وفنانون في "استلهام فنون المهرجان في لوحات تشكيلية" وورشة للرسم بالحناء للفنانة السودانية "ستونة" إضافة إلى "كرنفال للأزياء الشعبية" يوم الثلاثاء المقبل في شارع المعز بالقاهرة الفاطمية بمشاركة جميع الفرق.


ويبدأ برنامج المهرجان من اليوم الأحد وهو يوم الافتتاح ويتم عمل عرض يعد كل الفرق المتواجده بقيادة الفنان إنتصار عبدالفتاح.


تنظم المهرجان وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارتى السياحة والشباب والرياضة وزارة الآثار ،و تقام عروضه بالمجان ومن الغد حتى نهاية أيام المهرجان يتم توزيع العروض على عدد من الاماكن الأثرية والسياحية مثل قلعة صلاح الدين وشارع المعز وقبة الغوري ووساحة الهناجر في دار الأوبرا بالقاهرة وقصر الثقافة في بهتيم وقصر الثقافة بمدينة بنها شمالي القاهرة.


 



ومن أبرز الفرق المشاركة في المهرجان من اليونان "ايتوجيانيس" و"تراكيس"وفرق من غانا ونيجيريا وكوريا الجنوبية وجورجيا والهند ورسيا، والعديد من الفرق المصرية  وهي: فرقة "الطبول النوبية والآلات الشعبية"، توشكي للفنون الشعبية التلقائية"، العريش للفنون الشعبية،  بورسعيد للفنون الشعبية، ملوي للفنون الشعبية، الشرقية للفنون الشعبية، الأنفوشي للفنون الشعبية وحسب الله وفنون القاهرة في 100 عام، والتى اشترك بعضها فى إحتفالية العام الماضي.




?ويتم عمل ورشة دولية فى حفل الختام السبت المقبل تضم كل الفرق وتكون ايضا بقيادة الفنان إنتصار عبدالفتاح.



وكانت وزارة الثقافة المصرية، قد أعلنت مع إقامة الدورة الأولى للمهرجان أن قارة إفريقيا ستكون "ضيف الشرف الدائم لكل دورات المهرجان" الذي بدأ مع ذكرى مرور 50 عاما على تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية عام 1963 والتي تحولت عام 2002 إلى الاتحاد الإفريقي.