التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:33 م , بتوقيت القاهرة

الحشيش.. سلطان المزاج.. صديق العظماء وقاتلهم

ارتبط المزاج في العالم بالعديد من الوسائل التي قد تساعد على خلق جو هادئ ومثير أحيانا، فلجأ العديد إلى نوع من أنواع المزاج وهو "الحشيش"، والذي يطلق عليه "سلطان المزاج". اشتهر العديد من نجوم الوسط الفني المصري والعالمي من الشعراء والمغنيين والفنانين بشرب الحشيش، منهم من صرح بذلك عبر الصحف، أو الحوارات ضمن الدردشة، ومنهم من انفضح أمره بالقبض عليه، وآخرون قضى عليهم الحشيش، إثر جرعة زائدة، أو غنى للحشيش والحشاشين. 


1. الفنان الراحل سيد درويش: كان يشرب الحشيش، وغنى له في أغنية "التحفجية"، وله مقولة شهيرة: "ورينا أجدع بيه ولا باشا يقدر يعايب على الحشاشا، فشر يادقدق صلي على الزين".



2. إمام عيسى: الذي لحن للعديد من المطربين في وقته، ومن أكثر الناس تعاونا مع الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، واللذان اشتهرا بشرب الحشيش.



3. الشاعر أحمد فؤاد نجم: شاعر العامية الذي يعتبر أكثر شاعر ألقت به السُلطة المصرية في عهودها المُختلفة في غياهب السجون، حيث بلغت فترات سجنه حوالي 18 عامًا، من الملكية إلى الجمهورية.


لم يتم القبض عليه بتهمة تعاطي المخدرات التي كان يتناول باستمرار، ومنها الحشيش، لكن بسبب آرائه وأشعاره، وكان معروفا بحبه نلمخدر الحشيش، وصرح بذلك أكثر من مرة. 


 



ومن الفنانين الذين تعرضوا للمساءلة القانونية، أو أنهت المخدرات حياتهم: 


1. الفنان سعيد صالح:  كان يتعاطى الحشيش، وألقت مباحث الإسكندرية القبض عليه في يوليو 1995، ومعه 7 من زملائه، بينما كان يتعاطى المخدرات في إحدى الشقق بحي مصطفى كامل، حيث كانوا يحضرون لبروفات مسرحية "تعالى نلعبها"، التي عرضت هناك. أحيل صالح وبقية المتهمين إلى محكمة الجنايات، التي قضت في 11 نوفمبر 1995 بحبسه لمدة عام مع الشغل، وغرامة 10 آلاف جنيه.



2. مجدي وهبة: ممثل مصري، عادة ما جسد دور ضابط الشرطة، لا سيما بمكافحة المخدرات، إلا أن علاقته بالمخدرات كانت من نوع آخر، حيث تعاطى الحشيش، وتم القبض عليه أكثر من مرة بتهمتي التعاطي والاتجار.


توفي في 4 فبراير 1990 بقرية المشربية السياحية بالغردقة، إثر هبوط حاد في القلب، بسبب جرعة زائدة من المخدرات.



3. مايكل جاكسون: الفنان العالمي ونجم البوب، الذي غيّر كثيرا في عالم الرقص، وحققت أغانيه أعلى مبيعات، وكان معروفا عنه تناول المخدرات، ومنها الحشيش. مات جاكسون بسبب تعاطي جرعة زائدة من المخدرات.



4. كريس فارلي: من الممثلين الكوميديين، الذين حققوا نجاحاً كبيراً خلال فترة التسعينيات، وكان واحداً من أشهر مقدمي البرنامج الكوميدي "ليلة السبت".


 أدمن شرب الكحول ثم المخدرات ومنها الحشيش، وانتهت حياته إثر جرعة مخدرات زائدة، في منزله بشيكاغو 1997. 



5. أحمد عزمي: من الفنانين الذين اشتهروا بتعاطي الحشيش. وألقت الشرطة القبض عليه مرتين متلبسا بحيازة مخدرات، الأولى في أكتوبر 2013 بمحافظة جنوب سيناء، أثناء تعاطيه المخدرات داخل شقته بإحدى قرى شرم الشيخ، وبحوزته كمية من مخدر الكوكايين والحشيش، والثانية في أبريل 2014، خلال حملة تفتيش في أحد الكمائن المرورية بجنوب سيناء، وبحوزته 3 أصابع من مخدر الحشيش، وعبوة من مخدر الكوكايين.



6. هيث ليدجر: الممثل الذي أبهر العالم بدوره في فيلم "فارس الظلام" او The Dark Knight، حيث مات نتيجة تناول جرعة زائدة من المخدرات، حيث عرف عنه تعطيه الحشيش والهيروين.



7. بريتاني ميرفي: ممثلة أمريكية لعبت دور البطولة في العديد من الأفلام منها 8 Mile ،Girl Interrupted، وClueless. وجدت في ميتة في حمام منزلها نتيجة تعرضها لأزمة قلبية، بسبب تعاطيها جرعة زائدة من المخدرات. وذكرت الصحف العالمية أنها كانت تتعاطى الكحوليات والحشيش بكثرة.



8.بوب مارلي: ملك الطرب العالمي، الذي اشتهر بالغناء أثناء شرب مخدر الحشيش. مات الأسطورة في مستشفى بفلوريدا، متأثرًا بمرض السرطان عن 36 عامًا.