التوقيت الجمعة، 10 أبريل 2020
التوقيت 02:11 ص , بتوقيت القاهرة

صور| أوبريت الليلة الكبيرة في شارع المعز

أقيم عرض عرائس "أوبريت الليلة الكبيرة"، للفنان الراحل صلاح جاهين، أمس السبت، في شارع المعز لدين الله الفاطمي، خلال احتفالات وزارة الآثار بيوم "التراث العالمي"، تحت رعاية وحدة التطوير والتوعية الأثرية بالإدارة بالتعاون مع مسرح العرائس التابع للبيت الفني للمسرح بوزارة الثقافة.

بدأ العرض وسط إقبال جماهيري كبير وتزاحم شديد، كما تفاعل الجميع مع "أوبريت الليلة الكبيرة"، معبرين عن سعادتهم بالعرض الذي تربوا عليه منذ صغرهم.

قال المخرج ياسر عبدالمقصود، إنه خلال هذا اليوم تعاونت وزارتي الآثار والثقافة، معبرا عن سعادته بنجاح العرض وسط ترحيب وتفاعل الجمهور معه، والإقبال الكبير من جانب العائلات لتعريف أبنائهم بالأوبريت.

وأضاف عبدالمقصود، أن عرض الليلة الكبيرة من العروض المحفوظة لدى الجميع عن ظهر قلب، وكان في الأساس الليلة الكبيرة مسمع إذاعي 13 دقيقة، ولكن بعد أن حضر الراحل صلاح السقا وجلس مع صلاح جاهين وصلاح مكاوي، بدأوا في تحويل هذا المسمع إلى صورة لتكون فلكلور شعبي.

وأشار عبدالمقصود إلى أن هناك كثير من الشباب لا يعرفون شيئا عن الموالد وطقوسها، مؤكدا أن ما يقوموا به هو تقريب الصورة لهم من خلال هذا العرض، الذي يعرض في هذا المكان العظيم شارع المعز لدين الله الفاطمي.

وأوضح أيمن فوزي، أنه ذهب لحضور عرض أوبريت الليلة الكبيرة، واصطحب ابنته معه، لتشاهد العرض الذي تربت عليه كل الأجيال السابقة، والذي لا يعرض إلا قليلا، ولكن اشتكى من سوء التنظيم الذي حدث اليوم وضيق المساحة في شارع المعز، والتي لا تستوعب عددا كبيرا من الجمهور.