التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:32 م , بتوقيت القاهرة

جمال منزلك يبدأ من الأرضيات

اختيار الأرضيات المناسبة لمنزلك يبدو وكأنه أمرا شاقا، فلابد لها أن تجمع بين الأناقة والذوق وبين قدرتها على التحمل لوقت طويل، فهي في النهاية الأرضية التي ستمشين عليها أنت وأسرتك ولابد أن تلبي احتياجات الجميع.."دوت مصر" يعطي فكرة عن الأنواع المختلفة..


السيراميك


تتعرض بلاطة السيراميك لعدد ساعات حرق حراري تترواح بين 6:12 ساعة، وكلما زادت ساعات الحرق التي تتعرض لها البلاطة كلما كانت جودتها أعلى وثبات ألوانها أفضل.


كما يفضل اختيار البلاطة الصغيرة مقاس 30x30 للأماكن الضيقة ويترواح سعره ما بين 40:65 جنيها للمتر.


أما البلاطات الكبيرة مقاس 30x60 تناسب الأماكن الواسعة ويتراوح السعر  من80: 90 جنيها وتختلف تلك الأسعار من شركة لشركة.



البورسلين


أما عن الفرق بين السيراميك والبورسلين يكون في "الطَفلة " "أي العجينة المكونة للإثنين، ولهذا فإن ظهر بلاطة البورسيلين حمراء وظهر السيراميك بيضاء كما أن الأول قطع ليزر بمعنى أنه لايوجد فراغات بين بلاطات البورسليين كما هو فى السيراميك.



أنواع البورسلين 


نوعان الأول لامع يستخدمه أصحاب المحلات التجارية كما في مداخل الفنادق والمطاعم، والثاني المطفي يستخدم أكثر في المنازل وتتراوح أسعاره بين 100:200 جنيه للمتر والصيني يتراوح من 80:90 جنيه.


باركيه


أما الأرضيات الخشب أو الباركيه فتتنوع بين: باركيه الأمينيت "الصناعي وغالبا ما يكون بلجيكا أو ألمانيا ويعتبر من أمتن الأنواع المقاومة للرطوبة والمياه والخدوش والحروق ويصل سعره 90 جنيها للمتر وهناك الأنواع المصرية والصينية وتصل أسعارها إلى 70 جنيها للمتر أما الباركيه السويدي فهو الأعلى سعرا بينهم، فيصل إلى 350 جنيها للمتر.


وهناك نوع آخر عبارة عن ألواح خشبية ولكن يجب الحرص جيدا مع التعامل مع هذا النوع فيجب وضع سجادة فوقه حتى لا تدخل إليه الأتربة أو تنسكب عليه السوائل فتؤدي إلى تلفه فيما بعد.



الفنييل


يصلح الفنييل كبديل اقتصادي للسيراميك أو الخشب فيمكن تثبيته على الأرضية البلاط ليعطي مظهرا مقاربا للسيراميك أو الخشب وهو مناسب لكل الغرف في المنزل.



الموكيت:


رغم الدفء الذي يعطيه الموكيت إلا أنه لم يعد مستحب لدى الكثيرين بسبب تغيير الموضة والأذواق التي أصبحت تميل إلى قطع السجاد الصغيرة، كما أنه مرهق في تنظيفه ويحتاج للكثير من المجهود.