التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:31 ص , بتوقيت القاهرة

صدق أو لا تصدق.. 10 استخدامات طبية للحشيش

نبات القنب من أشهر النباتات المسؤولة عن استخراج الحشيش والبانجو والأفيون، وغيرها من أنواع المخدرات المعروفة. القنب كلمة لاتينية تعنى الضوضاء، وأطلق عليها هذا الاسم، لان من يتناولها يتسبب في حدوث ضوضاء.


يعتقد البعض أن الحشيش والمواد المخدرة هي في الأصل "مزاج" فقط لا غير، ورغم أن هذا هو الاستخدام الشائع، إلا أن تلك المواد المخدرة لها الكثير من الاستخدامات الطبية. ويوضح الدكتور محمد هشام، إخصائي سموم، "تعمل تلك النباتات المخدرة على الجهاز العصبي للإنسان، وتدخل ضمن الكثير من الأدوية والعلاجات لبعض الأمراض مثل".


تخفيف آثار العلاج الكيميائي


تعتبر مركبات نبيليون، ودرونابينول، من مشتقات الحشيش، وتساعد على تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي، لمن يعانون من السرطان، فهى تعالج القيء والغثيان، وتخفف الألم.



تصلب الأنسجة والشد العضلي


من يعانون من مشاكل بالجهاز العصبي، مثل تضرر الحبل الشوكي، يعانون من حالة نفسية سيئة، وآلام عضوية، وباستخدام مشتقات الحشيش، فإنها تؤثر على حالتهم النفسية والعصبية.


مرض باركنسون


أو ما يعرف بـ"الشلل الرعاش". ووجدت بعض الدراسات أن بعض المواد بنبات القنب، التحكم في الاضطرابات الحركية، وتقليل تطور هذا المرض.


تخفيف الألم


تعتبر مكونات الحشيش من أهم الأدوية والمسكنة، التي تساعد على تخفيف الالام الشديدة، وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن 15 ملجم من مادة THC المشتقة من الحشيش، تعادل 70 ملجم من مادة "الكودئاين" المسكنة في الأمراض السرطانية.



علاج ارتجاج المخ


يشتق من القنب مادة "دكسابينول"، التي تساعد على علاج رضوض المخ، خاصة في حالات نقص وصول الأكسجين. الجيد في الأمر أن تلك المادة ليس لها أي تاثير مخدر على المخ أو الجسم.


علاج داء تورتي


هذا المرض نادر ولكنه مزمن، ويصيب الإنسان من عمر عامان، ويسبب الإصابة بتشنجات عصبية مؤلمة بالوجه والكتفين والأطراف. يحدث هذا الداء بسبب اضطراب مادة "الدوبامين" بالدماغ، والعلاج المستخدم في تلك الحالة يطلق عليه "هالوبيريدول"، وهو أحد مشتقات نبات القنب.


معالجة ضغط العين


بعض الدراسات القديمة تؤكد أن دخان الحشيش، يقلل من ضغط العين بنسبة تصل إلى 40%، وذلك بسبب مركبات "البروستاجلاندين"، الا أن التعرض إلى هذا الدخان يؤدى إلى مضاعفات أكثر، ولا يزال هذا المجال في طور الدراسة، لاستخلاص تلك المادة، وتجنب أضرار القنب.



فاتح للشهية


من المعروف أن تدخين القنب يفتح الشهية لتناول الطعام، وهذا بسبب مادة "الدرونابيول"، المشتقة من القنب. ووجد أن لهذه المادة تاثير جيد على مرضي الإيدز، والأورام السرطانية، لفتح الشهية لتناول الطعام.


علاج مشاكل الجهاز التنفسي


يحتوى القنب على مادة THC، التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية، خاصة عن طريق تناولها عبر الفم، وتناوله كمادة خام. ومن المثير أن تدخين الحشيش يؤدي إلى نتيجة عكسية تماما، فهو يسبب ضيق القصبات الهوائية، ويجعل حالة مريض الربو تسوء أكثر.


علاج مشاكل الشعر


زيت الحشيش المستخلص من القنب الهندي، له قدرة على علاج تساقط الشعر، والصلع، ويعمل على تكثيف الشعر، وذلك خلال 3 أشهر فقط.



يقلل الإشعاع


حديثا، بدأ بعض العلماء في زراعة القنب بجانب المفاعلات النووية، حيث لها قدرة على امتصاص الأشعة النووية، بنسبة تصل إلى 80%.