التوقيت الأربعاء، 16 أكتوبر 2019
التوقيت 07:25 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة: رائحة عرقك تجلب السعادة لمن حولك

هناك طرق كثيرة لنشر السعادة ونقلها بين الناس، فالابتسامة تجلب الابتسامة والكلمات الرقيقة والمجاملات تمنح الناس شعورا أفضل وتدخل السعادة على قلوبهم، بالإضافة إلى الروائح المبهجة، لكن يبدو أن هناك عوامل أخرى لجلب السعادة من بينها رائحة العرق، كما أوضحت دراسة نشرتها مجلة "العلوم النفسية" الأمريكية.


أشارت الدراسة أن علامات السعادة تظهر بشكل أكبر على النساء اللاتي يقمن بشم رائحة عرق الرجال السعداء، مقارنة بتأثرهن بشم رائحة عرق رجال يمرون بحالة عاطفية عادية.


فالتعرض لرائحة العرق الناتج عن شخص سعيد يساعد على استقبال الأشخاص من حوله لنوع من السعادة الزائفة أو أو انتقال عدوى الحالة العاطفية، فحسبما أشار القائم على الدراسة، جون سيمين، أستاذ بجامعة أوتريخت الهولندية، فالشخص السعيد يمكنه أن يبث السعادة للأشخاص الموجودين في بالقرب منه.


أما إظهار كيفية تسبب رائحة العرق في سعادة الناس، فكانت تجربة وصفتها مجلة "تايم" الأمريكية، بأنها كانت غير عادية، حيث عرض الباحثون مقطع فيديو لمجموعة من 12 رجلا أثيرت بداخلهم مشاعر الخوف أو السعادة، وتم عرض عينات من عرقهم على 36 سيدة، وظهرت الابتسامة بشكل أكبر على وجوه النساء اللاتي قامت بشم رائحة عرق الرجال السعداء.


من ناحية أخرى، أشارت المجلة إلى أن الدراسة لازالت بحاجة إلى المزيد من البحث، كما أوضحت دراسة سابقة أن الروائح مرتبطة بشكل كبير بنقل مشاعر السعادة.