التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:34 م , بتوقيت القاهرة

الجفري لـ"بحيري": كتاب البخاري ليس كتاب فقه وإنما "علم حديث"

قال الداعية الإسلامي، الحبيب علي الجفري، إن ما يطرحه إسلام بحيري ليس فيه جديد، مشيرا إلى اتفاقه مع بحيري في الدعوة إلى تحريك العقل، لكنه يختلف معه في كيفية التعامل مع الموروث والتعامل مع السنة المطهرة.


وأضاف الجفري، خلال حواره مع الإعلامي، خيري رمضان، في برنامج "ممكن"  أمس الجمعة، الذي يذاع على قناة "سي بي سي"، أن ما ردده بحيري في أحد برامجه يدل على عدم وجود معرفة بالعلم الشرعي من قريب أو بعيد، كما أن كتاب الإمام البخاري كتاب علم حديث، مخدوم بمنهجية علم الحديث، وليس فقها وهناك خلط كبير فيما يردده بحيري.


ووجه حديثه لـ"بحيري" خلال المناظرة، قائلا: "الخلاف بينا وبينك أنك لا ترى هناك ضرورة للتمكن من علوم اللغة العربية، وأنت بدأت خطأ باعتبارك أن الأئمة الأربعة، ليسوا أئمة، وهذا كلام غير صحيح، أنت تعطي مقدمات خاطئة وتأتي بنتائج خاطئة، أدت للتطاول على الأئمة".


وأوضح الجفري أن حديث بحيري عن الأئمة الأربعة، وأنهم جاءوا قبل أن يظهر البخاري  كلام  "مضحك".. وأبو حنيفة أدرك ستة من الصحابة.. واشتغل بالحديث قبل الانتقال للفقه.


ومن جانبه وعد الداعية الإسلامي الدكتور أسامة الأزهري، بالرد على كل ما قاله إسلام بحيري على مدار 100 حلقة من شبهات بشأن الدين الإسلامي والتراث الإسلامي، من خلال برنامج خاص قريبا.