التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:43 م , بتوقيت القاهرة

بحيري: لم أصف الأئمة الأربعة بالقتلة

قال الباحث، إسلام بحيري، أمس الجمعة، إن من حق أي إنسان التفكير بحرية، والتعبير عما يراه مناسبا، مشيرا إلى أن الاختلاف شيء طبيعي بين الناس، معربا عن غضبه من بيان الأزهر، ضده لما احتواه من اتهامات غير صحيحة له، على حد قوله.

وأضاف بحيري خلال المناظرة التي أجراها الإعلامي خيري رمضان، عبر برنامج "ممكن" على شاشة "سي بي سي": "لم أحرض على الأئمة الأربعة، وقد أختلف معهم ببعض القضايا مثل "ضرب الزوجات،  والقتل ليس فيه اجتهاد.. وكان يجب أن يتم تناول حد "الردة" بحذر".

وأوضح بحيري "انتقدت ما طرحه الأئمة الأربعة في بعض الحدود الداعية للقتل، وأرى أنها أفكار خوارج، والأزهر أكد أنه لا يكفر "داعش"، لكن يجب أن تقطع أرجلهم وأيديهم من خلاف، وما قلته إن الذي يجب أن يقطع، من كتب هذا الكلام".

واستطرد بحيري: "لم أصف الأئمة الأربعة بالقتلة أو المفسدين في الأرض، لكن آراء التلامذة والتابعين الذين جاءوا بعدهم حملت الكثير من الفساد، والتي يجب أن توصف في حقيقتها بالخوارج، وانتقدت أفكارا وليس شخص الأئمة الأربعة، ولا أتنصل من كلامي في النهاية".

وبدوره واجه الإعلامي خيري رمضان، إسلام بحيري بفيديو لحديث يهاجم فيه الأئمة الأربعة وأحكام مذاهبهم ويصفهم بـ"القتلة"، ليرد إسلام: "أنا قلت المذاهب مش الأئمة الأربعة"، مضيفا: "بلاش لعبة الاجتزاء، ممكن أجيب فيديوهات للجفري بتقول إنه شيعي".