التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:24 م , بتوقيت القاهرة

9 نصائح لفترة حمل آمنة

الحمل من الحالات الطبيعية التي تمر بها المرأة، وهي أيضا حالة حساسة للغاية، فخلال تلك الفترة قد تتعرض المرأة إلى العديد من المشاكل مثل تسمم الحمل، والإجهاض وتشوه الأجنة، بسبب بعض التصرفات الخاطئة التي نعتقد أنها سليمة.


ويقول الدكتور عمرو حسن، مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية طب القصر العيني، إن بعض الإرشادات البسيطة قد تجعل المرأة الحامل تتجنب العديد من المضاعفات ومنها:



التأكد من الحمل


يعتبر اختبار الحمل هو التأكيد الوحيد على وجود حمل، في حال غياب الدورة الشهرية، وليست الأقاويل والخبرات الشخصية لتشخيص الحمل.



المتابعة الدورية


المتابعة الطبية في أثناء الحمل ضرورية للأم والجنين، ويجب الحرص على اختيار الطبيب الماهر، والذي تشعر معه المرأة بالراحة النفسية، لتخفيف مشاكل الحمل.


لا لتناول أدوية


يمنع تماما تناول أي أدوية إلا باستشارة الطبيب مهما كانت، لأن أغلب الأدوية تضر بالجنين.



الراحة النفسية


يفضل تجنب القلق والتوتر، فتلك المشاعر السلبية من أخطر الأمراض التي تؤثر على سلامة الحمل وصحة الجنين، كما تزداد معها نسبة حدوث الإجهاض وارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل.


يمكن العمل


الحمل من الحالات الفسيولوجية الطبيعية ولا يوجد مانع من ممارسة العمل بشرط ألا يكون شاقا، وبذل جهد ملائم للجسم.


تجنب الأشعة


يجب تجنب التعرض للأشعة السينية، ورغم أن الأضرار المحتملة للجنين عند الفحص بتلك الطريقة قليلة، إلا أنه يجب أخذ الحيطة خاصة في الشهور الثلاث الأولى للحمل.



التغذية السليمة


الحصول على تغذية جيدة خلال الحمل لتقوية ونمو الجنين، والاهتمام بالصحة الأم، وينصح بالحصول على وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية.


ممارسة الرياضة
ويعد المشي أفضل وأسهل رياضة يمكن ممارستها خلال الحمل، أما الرياضة العنيفة فيجب تجنبها.


اختيار الملابس
يفضل اختيار الملابس الواسعة والفضفاضة، حتى تشعر الحامل بالراحة ولا تسبب الضغط على الجنين.